كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#263#
327- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الرحمن بن المجبر أنه قال: ((وهب سالم بن عبد الله لابنه جاريةً فقال: لا تقربها! فإني أردتها فلم أنشط لها)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن إبراهيم بن أبي عبلة أنه قال: ((وهب عبد الملك بن مروان لصاحبٍ له جاريةً ثم سأله عنها فقال: لقد هممت أن أهبها لابني فيفعل بها كذا وكذا. فقال عبد الملك بن مروان: لمروان كان أورع منك! وهب لابنه جاريةً ثم قال: لا تقربها! فإني رأيت ساقها منكشفةً)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك أنه بلغه أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- وهب لابنه جاريةً فقال: ((لا تمسها! فإني قد رأيت ساقها منكشفةً))
باب نكاح إماء أهل الكتاب
328- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد قال: قال مالك: لا يحل نكاح أمةٍ يهوديةٍ ولا نصرانيةٍ لأن الله -عز وجل!- يقول: {والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم}: فالمحصنة من الذين أوتوا الكتاب الحرة. وقال -تبارك وتعالى!-: #264# {ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات} فهن الإماء المؤمنات. قال: وإنما أحل الله -عز وجل!- في ما نرى - نكاح الإماء المؤمنات ولم يحل نكاح إماء أهل الكتاب. قال: والأمة اليهودية والنصرانية تحل لسيدها بملك اليمين ولا يحل وطء أمةٍ مجوسيةٍ من ملك اليمين.

الصفحة 263