كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#266#
332- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن داود بن الحصين عن أبي غطفان [بن طريف] المري أنه أخبره أن أباه تزوج امرأةً وهو محرمٌ فرد عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- نكاحه.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر قال: ((لا يَنكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب على نفسه ولا على غيره)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك [أنه] بلغه أن سعيد بن المسيب وسالم بن عبد الله وسليمان بن يسارٍ سئلوا عن نكاح المحرم فقالوا: ((لا يَنكح المحرم ولا يُنكح)).
قال مالك: والمحرم يراجع امرأته
باب نكاح المتعة
333- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن عبد الله والحسن ابني محمد بن علي عن أبيهما عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه!- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الأنسية.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن #267# ابن شهاب عن عروة بن الزبير أن خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب -رضي الله عنه!- فقالت: ((إن ربيعة بن أمية استمتع بامرأةٍ مولدةٍ فحملت منه)). فخرج عمر يجر رداءه فزعاً فقال: ((هذه المتعة لو كنت تقدمت فيها لرجمت!)).

الصفحة 266