كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

5- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عمر بن الخطاب كتب إلى عماله: ((إن أهم أموركم عندي الصلاة من حفظها وحافظ عليها حفظ دينه. ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع)). ثم كتب: ((إن صلاة الظهر إذا كان الفيء ذراعاً إلى أن يكون ظل أحدكم مثله، والعصر والشمس بيضاء نقيةٌ قدر ما يسير الراكب فرسخين أو ثلاثة، والمغرب إذا غربت الشمس، والعشاء إذا غاب الشفق إلى ثلث الليل. فمن نام فلا نامت عينه! فمن نام فلا نامت عينه! فمن نام فلا نامت عينه! والصبح والنجوم باديةٌ مشتبكةٌ)).
6- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمه أبي سهيل بن مالك عن أبيه أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي موسى الأشعري أن ((صل الظهر إذا زاغت الشمس والعصر والشمس بيضاء نقيةٌ قبل #44# أن يدخلها صفرةٌ وصل المغرب إذا غابت الشمس وأخر العشاء ما لم تنم وصل الصبح والنجوم باديةٌ مشتبكةٌ واقرأ فيها سورتين طويلتين من المفصل!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن أبيه أن عمر بن الخطاب كتب إلى أبي موسى أن ((صل العصر والشمس بيضاء نقيةٌ قدر ما يسير الراكب ثلاثة فراسخ وصل العتمة ما بينك وبين ثلث الليل! فإذا أخرت فإلى شطر الليل ولا تكن من الغافلين!)).

الصفحة 43