كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

19- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمان [بن يعقوب] قال: ((دخلنا على أنس بن مالك بعد الظهر فقام يصلي العصر. فلما فرغ من صلاته ذكرنا تعجيل الصلاة وذكرها فقال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: تلك صلاة المنافقين! تلك صلاة المنافقين! تلك صلاة المنافقين! تلك صلاة المنافقين يجلس أحدهم حتى إذا اصفرت الشمس وكانت بين قرني الشيطان أو على قرني الشيطان قام فنقر أربعاً لا يذكر الله فيها إلا قليلاً.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((لا يتجرأ أحدكم فيصلي عند طلوع الشمس ولا عند غروبها!)).
20- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن #51# محمد بن يحيى بن حبان عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الله بن دينار قال: ((كان عبد الله بن عمر يقول: كان عمر يقول: لا تتحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإن الشيطان يطلع قرناه مع طلوعها ويغرب مع غروبها. وكان يضرب الناس على تلك الصلاة)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن [ابن عبد الله بن الهدير القرشي التميمي] عن مالك عن ابن شهاب عن السائب بن يزيد أنه رأى عمر بن الخطاب يضرب المنكدر على الصلاة بعد العصر.

الصفحة 50