كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#53#
[كتاب الطهارة]
باب ما جاء في الفضل في الوضوء
23- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أن رجلاً قال لعبد الله بن زيد: ((هل تستطيع أن تريني كيف كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ؟)) قال عبد الله بن زيد: ((نعم!)). فدعا بوضوءٍ فأفرغ على يده اليمنى فغسل يديه مرتين ثم تمضمض واستنثر ثلاثاً ثم غسل وجهه ثلاثاً ثم غسل يديه مرتين مرتين إلى المرفقين ثم مسح برأسه بيديه فأقبل بهما وأدبر، بدأ بمقدم رأسه ثم ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ثم غسل رجليه.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((من توضأ فليستنثر! ومن استجمر فليوتر!)).
24- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد: سئل مالك #54# عن رجل توضأ فنسي فغسل وجهه قبل أن يتمضمض أو غسل ذراعيه قبل أن يغسل وجهه قال: أما الذي غسل وجهه فليتمضمض ولا يعد غسل وجهه! وأما الذي غسل ذراعيه قبل وجهه فليغسل وجهه ثم ليعد غسل ذراعيه حتى يكون غسلهما بعد وجهه إذا كان بمكانه أو بحضرة ذلك.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد قال: وسئل مالك عن رجلٍ توضأ ونسي أن يمضمض أو يستنشق حتى صلى، قال: ليس عليه أن يعيد الصلاة وليمضمض ويستنثر لما يستقبل!.

الصفحة 53