كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#58#
35- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك أنه بلغه أن علي بن أبي طالب وابن عباس كانا لا يتوضآن مما مست النار.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن محمد بن المنكدر أنه قال: ((دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بطعامٍ فأكل منه وتوضأ ثم صلى ودعا بفضل ذلك الطعام فأكل منه ثم صلى ولم يتوضأ)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي نعيمٍ وهب بن كيسان أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: ((رأيت أبا بكر الصديق أكل لحماً ثم صلى ولم يتوضأ)).
بابٌ جامع الوضوء
36- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن أبيه عن حمران بن أبان، مولى عثمان بن عفان، أن عثمان -رضي الله عنه!- جلس على المقاعد فجاءه المؤذن فآذنه بصلاة العصر فدعا بماءٍ فتوضأ ثم قال: ((والله لأحدثنكم حديثاً لولا أنه في كتاب الله -عز وجل!- ما حدثتكموه!)) ثم قال: ((إني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ما من امرئٍ يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يصلي الصلاة إلا غفر له ما بينه وبين الصلاة الأخرى حتى يصليها)).
37- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبد الله الصنابحي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- #59# قال: ((إذا توضأ العبد المؤمن فمضمض خرجت الخطايا من فيه. فإذا استنشق خرجت الخطايا من أنفه. فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتى تخرج من أشفار عينيه. فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتى تخرج من أظفار يديه. فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتى تخرج من أذنيه. فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتى تخرج من أظفار رجليه)). قال: ((ثم كان مشيه في المسجد وصلاته نافلةٌ له)).

الصفحة 58