كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#63#
باب الثوب يكون فيه الدم
45- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الرحمان بن القاسم عن أبيه أنه رأى في قميصه دماً يوم الجمعة والإمام يخطب على المنبر فنزعه فوضعه ثم صلى.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] قال: ((رآني أبي انصرفت من صلاةٍ فقال: لم انصرفت؟ فقلت: من دم ذبابٍ رأيته في ثوبي. فعاب ذلك علي فقال: لم انصرفت حتى تتم صلاتك؟)).
وسئل مالك عن دم الذباب فقال: أرى أن يغسل.
باب ما جاء في الوضوء من المذي
46- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي النضر [سالم بن أبي أمية] مولى عمر بن عبيد الله [التيمي المدني] عن سليمان بن يسارٍ عن المقداد بن الأسود أن علي بن أبي طالب أمره أن يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم!- عن الرجل إذا دنا من أهله فخرج منه المذي: ((ماذا عليه؟ فإن عندي بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإني أستحي أن أسأله!)). قال #64# المقداد: ((فسألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك فقال: ((إذا وجد أحدكم ذلك فلينضح فرجه وليتوضأ وضوءه للصلاة!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن عمر بن الخطاب قال: ((إني لأجده ينحدر مني مثل الخريزة! فإذا وجد ذلكم أحدكم فليغسل ذكره وليتوضأ وضوءه للصلاة!)) يعني المذي.

الصفحة 63