كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

باب الرخصة في المذي
47- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيدٍ أنه سمع سعيداً ورجلٌ يسأله فقال: ((إني أجد البلل وأنا أصلي! أفأنصرف؟)) فقال سعيد: ((لو سال على فخذي ما انصرفت حتى أقضي صلاتي!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن الصلت بن زبيد قال: ((سألت سليمان بن يسار عن البلل أجده)) فقال: ((انضح ما تحت ثوبك بالماء واله عنه!)).
باب الوضوء من مس الفرج
48- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن #65# عبد الله بن أبي بكر [أنه] سمع عروة بن الزبير يقول: ((دخلت على مروان بن الحكم فذكرنا ما يكون منه الوضوء. قال مروان: من مس الذكر الوضوء)). فقال عروة: ((ما علمت ذلك!)) قال مروان: أخبرتني بسرة بنت صفوان أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إذا مس أحدكم ذكره فليتوضأ!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن مصعب بن سعد قال: ((كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككت فقال: لعلك مسست ذكرك؟ فقلت: نعم! قال: فتوضأ! فقمت فتوضأت ثم رجعت)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع عن ابن عمر أنه كان يقول: ((إذا مس الرجل ذكره فقد وجب عليه الوضوء)).

الصفحة 64