كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

71- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن العلاء بن عبد الرحمان [بن يعقوب] عن أبيه وإسحاق أنهما أخبراه أنهما سمعا أبا هريرة يقول: ((قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إذا ثوب بالصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة! فما أدركتم فصلوا! وما فاتكم فأتموا! فإن أحدكم في صلاةٍ ما كان يعمد إلى الصلاة)).
72- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الرحمان بن عبد الله عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري قال له: ((إني أراك تحب الغنم والبادية! فإذا كنت في غنمك وباديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جنٌّ ولا إنسٌ إلا شهد له يوم القيامة!)). قال أبو سعيد: ((سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-)).
73- حدثنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان له ضراطٌ حتى لا يسمع المنادي. فإذا قضي النداء أقبل. حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر. حتى إذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول: اذكر كذا! اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدري كم صلى.

الصفحة 78