كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#79#
74- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن أبي حازم بن دينار عن سهل بن سعد الساعدي أنه قال: ((ساعتان تفتح فيهما أبواب السماء وقل داعٍ ترد عليه دعوته: حضرة النداء بالصلاة والصف في سبيل الله!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر سمع الإقامة بالبقيع فأسرع المشي إلى المسجد.
باب النداء في السفر
75- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن ابن عمر أذن بالصلاة في شدة بردٍ وريح فقال: ((ألا صلوا في الرحال!)) ثم قال: ((إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يأمر المؤذن إذا كانت ليلةٌ باردةٌ ذات مطرٍ أن يصلوا في الرحال)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن ابن عمر كان لا يزيد على الإقامة في السفر إلا في الصبح فإنه كان ينادي ويصيح وكان يقول: ((إنما الأذان للإمام الذي يجمع إليه الناس)).
76- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام [بن عروة بن الزبير] عن أبيه قال: ((إذا كنت في سفرٍ فإن شئت أن تؤذن وتقيم فعلت! وإن شئت فأقم ولا تؤذن!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد عن سعيد أنه كان يقول: ((من صلى بأرض فلاةٍ صلى عن #80# يمينه ملكٌ وعن شماله ملكٌ. فإذا أذن بالصلاة وأقام صلى وراءه أمثال الجبال من الملائكة)).
قال مالك: لا بأس أن ينادي الرجل وهو راكبٌ.

الصفحة 79