كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#89#
باب ترك القراءة خلف الإمام وفي ما جهر به
93- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن ابن أكيمة الليثي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من صلاةٍ جهر فيها بالقراءة فقال: ((هل قرأ معي أحدٌ منكم آنفاً؟)) فقال رجل: ((نعم يا رسول الله!)) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني أقول: ما لي أنازع القرآن؟)). فانتهى الناس عن القراءة مع رسول الله في ما جهر فيه حين سمعوا ذلك من رسول الله.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن نافع أن ابن عمر كان إذا سئل: ((هل يقرأ أحدٌ خلف الإمام؟)) يقول: ((إذا صلى أحدكم خلف الإمام فحسبه قراءة الإمام! وإذا صلى وحده فليقرأ)). وكان عبد الله بن عمر لا يقرأ خلف الإمام.
باب القراءة خلف الإمام في ما لا يجهر به
94- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن هشام بن عروة [بن الزبير] عن أبيه أنه كان يقرأ خلف الإمام فيما لم يجهر فيه الإمام بالقراءة.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يحيى بن سعيد وربيعة بن أبي عبد الرحمان عن القاسم بن محمد أنه كان يقرأ خلف الإمام في ما لم يجهر فيه الإمام بالقراءة.
#90#
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب أنه كان يقرأ خلف الإمام في ما لم يجهر فيه الإمام بالقراءة.
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن يزيد بن رومان أن نافع بن جبير كان يقرأ خلف الإمام في ما لم يجهر فيه الإمام بالقراءة.
قال مالك: وذلك أحب ما سمعته إلي.

الصفحة 89