كتاب الموطأ برواية سويد الحدثاني - ط الغرب الإسلامي

#91#
باب قراءة: {قل هو الله أحدٌ}
96- أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبد الرحمان بن عبد الله بن عبد الرحمان بن أبي صعصعة الأنصاري عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ: {قل هو الله أحدٌ} يرددها. فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له وكان الرجل يتقللها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن!)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن عبيد الله بن عبد الرحمان عن عبيد بن حنينٍ مولى آل زيد بن الخطاب قال: سمعت أبا هريرة يقول: ((أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلاً يقرأ: {قل هو الله أحدٌ. الله الصمد. لم يلد ولم يولد. ولم يكن له كفؤاً أحدٌ}. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وجبت! فسألته. ماذا يا رسول الله؟ فقال: الجنة!)). قال أبو هريرة: ((فأردت أن أذهب إلى الرجل فأبشره ثم فرقت أن يفوتني الغداء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآثرت الغداء ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب)).
أخبرنا محمد قال: حدثنا أحمد قال: حدثنا سويد عن مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمان بن عوف [أنه] أخبره أن {قل هو الله #92# أحدٌ} تعدل ثلث القرآن وأن {تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيءٍ قديرٌ} تجادل عن صاحبها!

الصفحة 91