كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16537 - حَدثنا يَحيى بن مُحمد بن أبي الصفيراء، أخبرنا ابن مُصَفَّى، حَدثنا بَقِيَة، حَدَّثني مبشر، عن حجاج، عن عطية، عن أبي سعيد؛ أَن رسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: من شاء صلى قبل الجمعة أَرْبعًا، وبعدها، لا يفصل بينهن.
16538 - حَدثنا ابن قتيبة، حَدثنا كثير بن عُبيد، حَدثنا بَقِية، عن مبشر بن عُبيد، عن عطية العوفي،- كذا قال، لم يجعل مبشر بينه وبين عطية حجاجا -، عن أبي سعيد الخدري؛ أَن رسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: سَمّ وعُبَّ، يعني الشرب بنفس.
وهذه الأحاديث لمبشر عن حجاج عن شيوخه، ليس يرويها عنه غير مبشر.
16539 - حَدثنا الحسن بن سفيان، حَدثنا حميد بن قتيبة، حَدثنا أَبو أيوب الدمشقي، حَدثنا بَقِيَة، حَدثنا مبشر بن عُبيد، عن الحكم بن عتيبة، عن عَبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: ائتوا المساجد حسرا ومقنعين، فإن العمائم تيجان المسلمين.
16540 - حدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، حَدثنا عَبد العزيز بن إسحاق العسقلاني، حَدثنا سليمان بن عَبد الرحمن، حَدثنا مُحمد بن شُعَيب، عن مبشر بن عُبيد، عن الحكم، عن يَحيى بن الجزار، عن علي بن أبي طالب، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: ائتوا المساجد حسرا ومقنعين، فإن ذلك من سيماء المسلمين.

الصفحة 11