كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16562 - كتب إلي مُحمد بن الحسن، حَدثنا عَمرو بن علي، حَدثنا معتمر، حَدثنا إسماعيل، حَدثنا مجالد، عن عامر، عن أبي بكر بن عَبد الرحمن، عن عائشة. فذكرتُه ليحيى فأنكره، وقال: أنا سمعت مجالدا يحدث عن الشعبي، عن عَبد الرحمن بن الحارث. وسألت يَحيى عن حديث مجالد، عن الشعبي؛ أن عُمر وعليا وشريحا ومسروقا، قالوا: لا نكاح إلا بولي، فأبي أن يحدثني، وقال: نهاني عنه عَبد الرحمن، فقلت له: فإن عَبد الرحمن حَدثنا به عن هشيم، عن مجالد، عن الشعبي، فجعل يعجب.
16563 - وقال النسائي: مجالد بن سعيد كوفي ضعيف.
16564 - أخبرنا الساجي، حَدَّثني مُحمد بن عطية الشامي، حَدثنا عُمر بن إسماعيل بن مجالد، حَدثنا أبي، عن مجالد، عن الشعبي، عن الحارث، عن علي، قال: كان النبي صَلى الله عَليه وسلم إذا خرج من بيته قال: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك أن أزل، أو أُزَل، أو أضل، أو أُضَل، أو أَظْلِم، أو أُظْلَم، أو أَجْهل، أو يُجْهَل عليَ.
16565 - حَدثنا أحمد بن عامر البرقعيدي، حَدثنا بشر بن عَبد الوهاب الدمشقي، حَدثنا مُحمد بن بشر، حَدثنا مجالد، عن أبي الوداك، عن أبي سعيد، سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: إذا رأيتم معاوية على منبري يخطب فاقتلوه. قال ابن بشر (1): فما فعلوا.
قال الشيخ: وهذا لا أعلم يرويه عن أبي الوداك غير مجالد، وعنه ابن بشر، وقد رواه غير ابن بشر عن مجالد.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعتي العلمية والرشد إلى: «قال بشر»، وهو: مُحمد بن بشر، كما في الرواية قبله، وتعليق ابن عدي بعده.

الصفحة 17