كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16599 - حَدثنا ابن صاعد، حَدثنا خلاد بن أسلم، أخبرنا النضر بن شميل، أخبرنا مُجَّاعَة بن الزبير، عن الحسن، عن جابر، قال: غزونا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: استكثروا من النعال، فإن الرجل لا يزال راكبا ما دام منتعلا.
16600 - حَدثنا ابن أبي داود، حَدثنا علي بن مهران السكري، حَدثنا عَبد الله بن رشيد، حَدثنا أَبو عبيدة، وهو مُجَّاعَة بن الزبير، عن أبي يُونُس، قال: سَألتُ عَطاء عن القعدة بعد التسليم في الصلاة، فقال: حَدثنا أَبو هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إِنّ الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاة، اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث.
قال لنا ابن أبي داود: وأَبو يُونُس هذا هو أبو يُونُس القوي، واسمه الحسن بن يزيد العجلي، سُمي القوي لكثرة طوافه، يقال: إنه كان يطوف في اليوم سبعين أسبوعا.
16601 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن الحسين الأهوزاي، حَدثنا جعفر بن مُحمد بن حبيب، حَدثنا عَبد الله بن رشيد، حَدثنا مُجَّاعَة بن الزبير أَبو عبيدة، عن الحسن، عن سمرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إِنّ الله عَزّ وجَلّ محسن فأحسنوا، فإذا قتل أحدكم فليكرم قاتله، وإذا ذبح فليحد شفرته، وليرح ذبيحته.

الصفحة 25