كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16602 - 16603 - حَدثنا عَبد الله بن إسحاق المدائني، وأحمد بن جعفر البغدادي بحلب، قالا: حَدثنا زَيد بن أخْزَم، حَدثنا عَبد القاهر بن شُعَيب، حَدثنا مُجَّاعَة بن الزبير، عن الحسن، عن سمرة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: صلاة الوسطى صلاة العصر.
16604 - أخبرنا عَبد الحكم بن أصبغ التِّنِّيْسي بتنيس، حَدثنا عيسى بن غيلان، حَدثنا حاضر بن مطهر، حَدثنا أَبو عبيدة مُجَّاعَة بن الزبير، عن الحسن، عن سمرة؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: كل مولود مرتهن بعقيقته.
16605 - حَدثنا عَبد الحكم، حَدثنا عيسى، حَدثنا حاضر، حَدثنا أَبو عبيدة، هو مُجَّاعَة، عن مُحمد بن سِيرين، عن أبي هريرة، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: إذا حلف أحدكم فليحلف بالله، ولا يحلف إلا وهو صادق، ومن حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها، فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه.

16606 - 16607 - وبإسناده؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع مرات أولاهن بالتراب، وإذا وقع الذباب في مرقة أحدكم فليغمسه فيه، فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء.
16608 - حَدثنا عَبد الصمد بن سعيد الحِمصِي، حَدثنا عيسى بن غيلان، حَدثنا حاضر بن مطهر، أَبو عَمرو السوسي، حَدثنا أَبو عبيدة مُجَّاعَة بن الزبير الأزدي، أخبرنا قتادة، عن أَنَس، عن مالك بن صعصعة، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: بينا أنا عند البيت بين النائم واليقظان، فذكر حديث المعراج بطوله، وذكر فيه فرض الصلاة.
ومُجَّاعَة بن الزبير هذا يروي عنه من ذكرت من الرواة: عَبد الصمد بن عَبد الوارث، والنضر بن شميل، وعَبد الله بن رشيد، وعَبد القاهر بن شُعَيب، وحاضر بن مطهر السوسي، وغيرهم، فأما ابن رشيد وحاضر بن مطهر فعندهما عن مُجَّاعَة نسخة طويلة، وعامة ما يرويانه وغيرهما من حديث مُجَّاعَة يحمل بعضها بعضا، وهو ممن يحتمل ويكتب حديثه.

الصفحة 26