كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

[1917] ماضي بن مُحمد، أَبو مسعود الغافقي مصري.
منكر الحديث، حدث عنه ابن وهب.
16641 - 16642 - حَدثنا مُحمد بن أحمد بن حمدان، حَدَّثني أحمد بن عَبد الرحمن بن وهب، حَدثنا عمي، حَدَّثني الماضي بن مُحمد الغافقي أَبو مسعود.
وحَدثنا الحسن بن سفيان، حَدثنا حرملة، حَدثنا ابن وهب، أخبرنا الماضي بن مُحمد أَبو مسعود، عن لَيث، عن مجاهد، عن ابن عُمر؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: الزنا يورث الفقر.

16643 - حَدثنا الحسين بن عَبد الغفار الأزدي، حَدثنا أَبو يَحيى الوقار، وابن الأيلي هارون بن سعيد بن الهيثم، قالا: حَدثنا ابن وهب، عن الماضي بن مُحمد، عن مُحمد بن عَمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: يا أبا هريرة، إذا استبد بك الجوع، فعليك برغيف وجر من ماء القراح، وقل على الدنيا وأهلها مني الدمار.
16644 - حَدثنا علان، حَدثنا موسى بن سابق، حَدثنا ابن وهب، عن الماضي، عن هِشام، عن الحسن، عن أبي سعيد، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: ألا أخبركم بأشقى الأشقياء؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: من اجتمع عليه فقر الدنيا وعذاب الآخرة.
وهذه الأحاديث التي ذكرتها غير محفوظة، وللماضي غير ما ذكرت قليل، وعامة ما يرويه لا يُتَابَعُ عَليه، ولا أعلم روى عنه غير ابن وهب.

الصفحة 39