كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16678 - حَدثنا الحسين بن يوسف الفربري، حَدثنا أَبو عيسى التِّرمِذِي، حَدثنا أحمد بن عبدة الآملي، حَدثنا وهب بن زمعة، عن عَبد الله بن المُبَارك، أنه ترك حديث مقاتل بن سليمان.
16679 - وحدثنا ابن أبي سفيان، حَدثنا الأحمسي مُحمد بن إسماعيل بن سمرة كوفي، حَدثنا أَبو يَحيى، حدثنا مقاتل بن سليمان، حدثنا عبيد الله، يعني ابن أبي بكر، عن أنس- قال أَبو يحيى: لا أعلمه إلا قد رفععه -، قال: من قرأ: {قلْ هُو الله أَحَدٌ} مِئَة مرة، بني له برج في الجنة، ومن قرأها مرة غفرت له ذنوب خمسين سنة، ما خلا الدماء والأموال.
16680 - حَدثنا الفضل بن صالح الهاشمي، حَدثنا محمود بن خالد، حَدثنا الوليد بن مسلم، قال: أخبرني (1) مقاتل بن سليمان، عن أبي إسحاق السبيعي، أنه حدثه، عن الحارث، عن علي؛ أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: صلاة الوسطى صلاة العصر التي غفل عنها سليمان بن داود، حتى توارت بالحجاب.
16681 - حَدثنا مكي بن عبدان، حَدَّثني الحسن بن هارون، حَدثنا حماد بن قيراط، أخبرنا مقاتل بن سليمان، عن زيد بن أسلم، عن ابن عُمر، قال: كُنا نوجب النار لمن أصاب القتل، ولمن أكل مال اليتيم حتى، نزلت هذه الآية: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} فلما نزلت، كففنا.
_حاشية__________
(1) في طبعتي العلمية والرشد: «وأخبرني» والصواب ما أثبتناه، بحذف «الواو».

الصفحة 50