كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16686 - أخبرنا أحمد بن مُحمد بن عنبسة الحِمصِي، حَدثنا كثير بن عُبيد، حَدثنا بَقِية، عن مقاتل بن سليمان، حَدَّثني أَبو الزبير، وشرحبيل بن سعد، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال النبي صَلى الله عَليه وسلم: يبعث العالم والعابد، فيقال للعابد: ادخل الجنة، ويقال للعالم: اثبت حتى تشفع للناس بما أحسنت أدبهم.
16687 - أخبرنا علي بن سعد، حَدثنا أَبو حاتم داود بن حماد بن فرافصة، حَدثنا عتاب بن مُحمد بن شوذب، ابن أخي عَبد الله بن شوذب، عن مقاتل بن سليمان، عن ثابت البناني، عن عَبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: {من جاء بالحسنة}: لا إله إلا الله، {ومن جاء بالسيئة}: الشرك، هذه تنجي، وهذه تردي.
16688 - حَدثنا معاوية بن العباس الحِمصِي، حَدثنا أحمد بن مُحمد بن المغيرة، حَدثنا أَبو حيوة، أخبرنا مقاتل، عن نافع، عن ابن عُمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم؛ أنه نهى عن الرهن في السلم، ومن ارتهن فهو دين مضمون.
16689 - حَدثنا معاوية، حَدثنا أحمد، حَدثنا أَبو حيوة، أخبرنا مقاتل، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أبيه، عن جَدِّهِ، قال النبي صَلى الله عَليه وسلم: من نام جالسا، فلا وضوء عليه.

الصفحة 52