كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16761 - حَدثنا الجنيدي، حَدثنا البُخاري، حَدثنا أَبو عاصم، عن ابن جُرَيج، عن مظاهر بن أسلم، عن عائشة، رفعه، قال: طلاق الأمة تطليقتان، وعدتها حيضتان. قال أَبو عاصم: ثم لقيت مظاهرا فحدثني به، وكان أَبو عاصم يضعف مظاهرا.
16762 - حَدثنا الحسين بن عَبد الله القطان، حَدثنا عَمرو بن أبي عاصم النبيل، حَدثنا أبي، حَدثنا ابن جُرَيج، حَدثنا مظاهر بن أسلم، عن القاسم، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: تطلق الأمة تطليقتين، وتعتد حيضتين. قال أبي: فلقيت مظاهرا فسألته، فحدثني عن القاسم، عن عَائشة، عن النبي صَلى الله عَليه وسلم؛ بمثله.
16763 - حَدثنا أحمد بن عاصم البالسي، حَدثنا خداش بن مخلد بن حسان البصري، من عَبد القيس، حَدثنا أَبو عاصم، أخبرنا سفيان الثَّوري، عن مظاهر بن أسلم، عن القاسم، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: تطلق الأمة تطليقتين، وعدتها حيضتين. قلنا: يا أبا عاصم، سماعك من مظاهر، فقال: ألا ترضون بسفيان؟ قلنا: بلى، ولكن سماعك من مظاهر، فسمعت أبا عاصم، يقول: أخبرنا مظاهر، عن القاسم، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسلم: تطلق الأمة تطليقتين، وعدتها حيضتين.
قال الشيخ: ولم يرو أحد هذا عن أبي عاصم، إلا قال فيه: حدثنا ابن جُرَيج، عن مظاهر، ثم قال أَبو عاصم: حَدثنا مظاهر، إلا خداش بن مخلد هذا، فقال: حَدثنا أَبو عاصم، عن الثَّوري، عن مظاهر، ولم أكتب إلا عن أحمد بن عاصم هذا.

الصفحة 76