كتاب الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي - الرشد (اسم الجزء: 10)

16767 - حَدثنا سعيد بن هاشم بن مرثد، حَدثنا إبراهيم بن الوليد بن سلمة، حَدثنا معمر بن مُحمد بن عُبيد الله بن أبي رافع، عن أبيه، عن جَدِّهِ، عن أبي رافع (1)، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: عليكم بالحناء، فإنه سيد الخضاب، وإنه يحسن البشرة، ويزيد في الجماع.
16768 - أخبرنا الحسن بن سفيان، حَدثنا زكريا بن يَحيى الضرير، حَدثنا معمر بن مُحمد بن عُبيد الله، أخبرني مُحمد بن عُبيد الله، عن أبيه عُبيد الله، عن أبي رافع، قال: كان النبي صَلى الله عَليه وسلم إذا توضأ حرك خاتمه.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعتي العلمية والرشد إلى: «عَن جَدِّه أبي رافع» وهو على الصواب، في: «مسند الروياني» (717)، و «المجروحون» 2/ 379، و «العلل المتناهية» (1151).

16769 - حَدثنا مُحمد بن عَبد الحميد الفرغاني، حَدثنا أحمد بن يَحيى بن مالك السوسي، حَدثنا معمر بن مُحمد بن عُبيد الله بن أبي رافع، مولى النبي صَلى الله عَليه وسلم، حَدَّثني أبي، عن أبيه، عن أبي رافع، قال: رأيتُ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم احتجم فغسل موضع محاجمه، وصب على رأسه.
16770 - حَدثنا بشر بن موسى الغزي، أخبرنا إبراهيم بن يعقوب، حَدَّثني معمر بن مُحمد، عن أبيه، عن عُبيد الله، عن أبي رافع، مولى النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: نزل (1) رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم خيبر ونزلت معه، فدعا بكحل إثمد، فاكتحل به في رمضان، وهو صائم، إثمد غير ممسك.
_حاشية__________
(1) تحرف في طبعتي العلمية والرشد إلى: «ترك»، وهو على الصواب في: «صحيح ابن خزيمة» (2008)، و «ذخيرة الحفاظ» (5737).

الصفحة 78