كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 10)

وفي (١٣٥٩) قال ابن خزيمة: وحدثانا (يعني محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، وأَبو يحيى، محمد بن عبد الرحيم) (¬١) عن روح. و «ابن حِبَّان» (٢٨٨٦) قال: أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة في عقبه، قال: حدثنا محمد بن عبد الرحيم، قال: حدثنا روح.
أربعتهم (محمد بن جعفر، وروح بن عبادة، ويحيى بن سعيد القطان، ومعاذ بن معاذ العنبري) عن شعبة بن الحجاج، عن عبد الرَّحمَن بن القاسم، عن أبيه، عن صالح بن خوات، فذكره (¬٢).

⦗٨⦘
- قال محمد بن بشار: قال لي يحيى: اكتبه إلى جنبه، ولست أحفظ الحديث، ولكنه مثل حديث يحيى بن سعيد الأَنصاري.
- وقال أَبو موسى، محمد بن المثنى: قال لي يحيى: سمعت مني حديث يحيى بن سعيد في صلاة الخوف؟ قلت: نعم، قال: فاكتبه إلى جنبه بنحوه.
- وقال أَبو داود عقب (١٢٣٧): وأما رواية يحيى بن سعيد، عن القاسم، نحو رواية يزيد بن رومان، إلا أنه خالفه في السلام، ورواية عُبيد الله نحو رواية يحيى بن سعيد، قال: ويثبت قائما.
- وقال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، لم يرفعه يحيى بن سعيد الأَنصاري، عن القاسم بن محمد، وهكذا روى أصحاب يحيى بن سعيد الأَنصاري موقوفًا، ورفعه شعبة عن عبد الرَّحمَن بن القاسم بن محمد، وروى مالك بن أنس، عن يزيد بن رومان، عن صالح بن خوات، عَمَّن صلى مع النبي صَلى الله عَليه وسَلم صلاة الخوف، فذكر نحوه.
---------------
(¬١) أحال ابن خزيمة بداية إسناد هذا الحديث، على الحديث السابق له (١٣٥٨).
(¬٢) المسند الجامع (٥٠٤٠)، وتحفة الأشراف (٤٦٤٥)، وأطراف المسند (٢٧٨٣ و ١١٠٥٨).
والحديث؛ أخرجه من طريق شعبة، مرفوعا؛ ابن الجارود (٢٣٧)، وأَبو عَوانة (٢٤٢٣: ٢٤٢٥)، والطبراني (٥٦٣٢)، والبيهقي ٣/ ٢٥٣ و ٢٥٤.

الصفحة 7