كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

3853 - م- حدَّثنا أبو داود الحراني، حدَّثنا الحسن بن محمد ابن أعْيَن (و) (¬1) أبو جعفر بن نُفَيْل، قالا: حدَّثنا زُهير، ح.
وحدَّثنا الصغاني، حدَّثنا سعيد بن سليمان، حدَّثنا زُهير أبو خَيْثَمة، حدَّثنا أبو الزبير، عن جابِر بن عبد الله قال: خرجْنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مُهِلِّين بالحجِّ مع النِّساء والوِلدان، فلما قدِمنا مكة طُفْنَا بالبيت والصَّفا والمَرْوَة، وقال لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يكن معه هدي فَلْيَحْلِلْ" قُلنا: أيّ الحِلِّ؟ قال: "الحِل كُلُّه" قال: فَأَتَيْنَا النِّساء، ولبِسْنا الثِّيابَ، ومَسِسْنَا الطِّيب، فلما كانَ يومُ التَّرْوِيَةِ أَهْلَلْنَا بالحجِّ وكفَانَا الطَّواف الأَوَّلُ (¬2).
¬_________
(¬1) ما بين القوسين تصحَّف في نسخة (م) إلى "نا"، والتصويب من إتحاف المهرة (3/ 392).
(¬2) هذا الحديث مكرَّرٌ سندا ومتنا، تقدم إخراج المصنِّف له برقم / 3735، إلَّا فيه زيادة: "بين الصفا والمروة" بعد قوله: "وكفانا الطواف الأول"، والأمر بالاشتراك في الإبل والبقر.
قال الإمام النووي في شرحه على مسلم (8/ 395): "قوله: "وكفانا الطَّواف بين الصَّفا والمروة" يعني القارنَ منَّا، وأما المتمتع فلا بد له من السعي بين الصفا والمروة في الحج بعد رجوعه من عرفات وبعد طواف الإفاضة".
3854 - حدَّثنا أبو عبد الله السَّخْتِياني (¬1)، حدَّثنا أحمد ابن
-[25]- يونس (¬2)، حدَّثنا زُهير (¬3)، عن أبي الزُّبير، عن جابر، "خرجْنَا معَ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- مُهِلِّين بالحَجِّ مَعَنَا النِّسَاءُ والوِلْدَانُ، فلَمَّا قدِمْنَا طُفْنَا بِالبيتِ والصَّفَا والمَرْوَةِ" (¬4).
¬_________
(¬1) هو: إسحاق بن إبراهيم السَّختِياني، أبو عبد الله الجُرجاني.
(¬2) موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬3) هو: زهير بن معاوية، أبو خيثمه الجعفي الكوفي.
(¬4) أخرجه مسلم مُطوَّلا، انظر تخريج ح / 3735، وانظر ح / 3753.
من فوائد الاستخراج: زاد أبو عوانة في هذا الباب على الإمام مسلم من طرق الحديث عن زهير ابن معاوية ثلاث طرق:
طريق الحسن بن محمد بن أعين، وأبي جعفر بن نفيل، وسعيد بن سليمان.

الصفحة 24