كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

3860 - حدَّثنا أبو العَبَّاس الغَزِّي، حدَّثَنَا الفِريابِي، ح.
وحدَّثنا أبو إسماعيل (¬1)، حدَّثنا أبو حُذَيْفَة (¬2)، قالا: حدَّثنا سُفيان (¬3)، جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جَابر "أنَّ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- استلمَ الحجرَ حين أن يخرُجَ إلى الصَّفا" (¬4).
-[30]- رواه ابن أبي عُثمان، عن عبد الرزَّاق، عن مالك، عن جعفر ابن محمد، عن أبيه، عن جابر "أنَّ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- سعى ما بين الركّنِ اليمانِيِّ والحجرِ" (¬5).
¬_________
(¬1) هو: محمد بن إسماعيل بن يوسف السُّلَمِي، التِّرْمذِي.
(¬2) هو: موسى بن مسعود النَّهدي، البصري.
(¬3) الثوري، وهو موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬4) أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب ما جاء أن عرفة كلها موقف (2/ 893، ح 150) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم، عن سفيان الثوري به مختصرا، بلفظ: "أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمَّا قدِمَ مكَّة أتَى الحجرَ فاستَلَمَه، ثُمَّ مَشَى على يَمِيْنِه، فَرَمَلَ ثَلاثا وَمَشَى أَرْبَعًا"، فلمْ يذكُر استلام الحجر قبل التوجُّه إلى الصفا، وهو جزء من حديث جابر الطويل عند مسلم في كتاب الحج -باب حجة النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- (2/ 886 - 892، ح 147) عن أبي بكر بن أبي شيبة، وإسحق بن إبراهيم جميعا عن حاتم بن إسماعيل، عن جعفر بن محمد، وفي لفظه: "ثُمَّ نَفَذَ إلى مَقَامِ إبراهيم -صلى الله عليه وسلم- .. ثُمَّ رجعَ إلى الرُّكن فاستَلَمَه، ثُمَّ خرجَ من البابِ إلى الصَّفا ... ".
وأخرجه ابن خزيمة في صحيحه (4/ 229) عن عبد الجبار بن العلاء عن سفيان بلفظ: "أنَّ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- حين صلى ركعتين عاد إلى الحَجَرِ فَاستَلمَه"، وأخرجه النسائي في المجتبى (ص 454، ح 2939) عن عبد الأعلى بن واصل، =
-[30]- = والطبراني في المعجم الأوسط (2/ 184 - 185) بإسناده عنه أيضا، عن يحيى بن آدم، عن سفيان به، وفي لفظهما: "ثُمَّ صلَّى ركعتين، والمقام بينه وبين البيتِ، ثُمَّ أَتَى البيتَ بعدَ الرُّكنِ، فاستلَمَ الحجرَ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الصَّفا" قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديثَ عن سفيانَ إلَّا يحيى".
من فوائد الاستخراج:
• تساوي عدد رجال إسناديْ المصنف مع إسناد مسلم، وهذا "مساواة".
• في حديث المصنِّف عن سُفيان زيادة صحيحة، لم ترد عند صاحب الأصل من طريقه.
(¬5) بعد بحثٍ حثيث لم أوفِّق في الوقوف على هذا المعلَّق، والحديث رُوي كان طرق عن مالك.

الصفحة 29