كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

ابن وهب، وسِتَّتُهم عن مالكٍ، به مُطَوَّلًا، وفيه قصَّةٌ لابن زِيادٍ ولابن عبَّاسٍ".
15 - حديث أبِي هريرة -رضي الله عنه- "أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رأى رجلًا يسُوق بدنةً، فقال: اركبْها، قال: يا رسول الله! إنها بدنةٌ، فقال: اركبْها، ويلَك؛ في الثانية أو في الثالثة".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب جواز رُكوب البدنة المهداة لمن احتاجَ إليها (2/ 960، ح 371، 372) بإسناده إلى أبي الزِّناد عن الأعرج، وبإسناده إلى معمر عن همَّام بن مُنبِّه، كلاهما (فرَّقهما) عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة (15/ 229، ح 19203) إلى الحافظ أبي عوانة في ترجمة الأعرج عن أبي هريرة فقال: "عه طح فيه [أي في الحج] جميعًا: ثنا يونس بن عبد الأعلى، ثنا ابن وهبٍ، ثنا مالكٌ به"، كما عزاه له في ترجمة همَّام عن أبي هريرة (15/ 680، ح 20148) فقال: "عه في الحج: ثنا أحمد بن يوسف، ثنا عبد الرزاق .. أنَا معمر عنه به" [أي عن همَّام به].
16 - حديث أنسٍ -رضي الله عنه- قال: "مرَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بِرَجُلٍ يسُوقُ بدَنَةً ... " بنحو الحديث السَّابق.
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب جواز رُكوب البدنة المهداة لمن احتاجَ إليها (2/ 960، ح 373، 374) بإسنادِه إلى ثَابِتٍ البُنانِي، وبُكَير بن الأخنَس، كِلاهما (فرَّقهما) عن أنس -رضي الله عنه- به.

الصفحة 394