كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

وعَزَاهُ الحافِظ ابن حَجر في إتحافِ المَهَرة (1/ 436، ح 388) إلى الحافظ أبي عوانة في ترجمة بُكير بن الأخْنَس عن أنسٍ فقال: "عَه في الحج: أنا ابن الجُنيد، ثنا أبو أحمد الزُّبيري. وعن الحسن بن عفان، عن محمد بن عُبيد. وعن الغزِّي والسريّ بن يحيى، قالا: ثنا أبو نُعيم. وعن السَّرِيّ، عن يعلى عُبيد، كلهم عن مِسعر، عنه به".
17 - حديث جَابرٍ -رضي الله عنه- سمعتُ النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "اركبْها بالمَعرُوف، حتَّى تجدَ ظَهرًا".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب جواز كوب البدَنة المُهْداة لمن احتاجَ إليها (2/ 961، ح 375، 376) بإسناده إلى ابن جُريج ومَعْقِلِ بن عبيد الله، كِلاهُما (فرَّقهما) عن أبِي الزُّبير عن جَابرٍ -رضي الله عنه- به.
وعَزاه ابن حجر في إتحاف المهرة (3/ 447، ح 3432) إلى الحافظ أبِي عَوانة في ترجمة ابن جُريج عن أبي الزبير فقال: "عه فيه [أي في الحج]: ثنا عليُّ بن حرب، ثنا أنسُ بن عِياض، عن ابن جُريجٍ به".
كما عزاه إليه أيضا في الإتحاف (3/ 518، ح 3629) في ترجمَة معْقِل بن عبيد الله عن أبي الزُّبير فقال: "عه في الحج: حدثنا عبد الله ابن محمد بن عبد الرحمن بن شِيرَوَيه، ثنا سلَمة بن شمَبِيب، ثنا الحسَن بن أَعْيَن، ثنا معقل بن عبيد الله به".
18 - حديث عبد الله بن عبَّاس -رضي الله عنهما- قال: بعثَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بستِّ عشرة بدَنةً مع رجُل وأمَّره فيها، قال: فمضى ثم رجع، فقال يا رسول الله! كيف أصنع بما أبْدَع عليَّ منها؟ قال: "انحرْها ثُمَّ اصبُغْ نَعْليها

الصفحة 395