كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

في دَمها ثُمَّ اجْعله على صفحتِها ولا تأكُلْ مِنها أنتَ ولا أحدٌ من أهلِ رُفْقَتِك".
أخرجه مُسلم بهذا اللفظ في كتاب الحج -باب ما يفعل بالهدي إذا عطَب في الطَّريق (2/ 962، ح 377) بإسناده إلى أبي التَّيَّاح الضُّبَعي، عن موسى بن سَلَمة الهُذَلِيِّ عن ابن عبَّاس به.
وعزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة (8/ 98، ح 9008) إلى أبي عوانة فقال في ترجمة موسى بن سَلمة عن ابن عبَّاس: "عه فيه [أي في الحج]: ثنا أبو داود السِّجزي، ثنا سُليمان بن حرب، ومُسدد، قالا: ثنا حمَّاد بن زيد. وعن يوسف، ثنا محمد بن أبي بكر، ثنا حماد وإسماعيل ابن إبراهيم -فرَّقهما- قالا: ثنا أبو التيَّاح عنه به".
19 - حديث ذُؤيب أبي قَبيصة الخُزاعي -رضي الله عنه-: "أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يبعثُ معه بالبُدْنِ ثُمَّ يقول: إن عطِب منها شيءٌ فخشيتَ عليه موتًا فانحرها ثُمَّ اغمِس نعلَها في دمِها ثُمَّ اضربْ به صفْحَتَها ولا تُطْعِمها أنت ولا أحدٌ من أهل رُفقتك".
أخرجه مسلم بهذا اللفظ في كتاب الحج -باب ما يفعل بالهدي إذا عطَب في الطَّريق (2/ 963، ح 378) بإسناده إلى سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سِنان بن سَلمة، عن ابن عبَّاس، عن ذُؤيبٍ به.
وعَزاهُ الحافِظُ ابن حَجر في إتحاف المهرة (4/ 456، ح 4517) إلى أبي عوانة في مُسند أبي قَبيصة فقال: "عه فيه [أي في الحج]: ثنا أبو حاتم الأنصاري. وعن يحيى بن أبي طالب، ثنا عبد الوهاب بن عطاء. وعن

الصفحة 396