كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

عوانة فقال: عه فيه [أي في الحج]: ثنا يونس به. أيعني: ثنا سفيان، عن سُليمان الأحول عن طاوس بن كيسان عن ابن عباس به]. وعن بشر بن موسى وابن أبي مسرة، ثنا الحُميدي، ثنا سفيان، به. وعن يونس بن عبد الأعلى وعبد الرحمن بن بِشر قالا: ثنا سفيان، عن ابن طاوس، عن أبيه، به. وعن بشر بن موسى، عن الحميدي، عن سُفيان، به. وعن عُمر بن شَبَّة، ثنا حَبان بن هِلال، ثنا وهيب، عن ابن طاوس، نحوه".
35 - . حديث عائشة -رضي الله عنهما- في نقضِ الكَعبةِ وبنائِها، قالت: قال لِي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لولا حداثةُ عهدِ قومِك بالكُفر، لنَقضتُ الكعبةَ ولَجَعَلتُها على أساسِ إبراهيمَ، فإن قُرَيشًا، حينَ بنَتِ البَيتَ استقْصَرَتْ ولجَعلْتُ لها خلفًا".
أخرجه مسلم في كتاب الحجِّ -باب نقضِ الكَعبة وبنائها (2/ 968 - 969، ح 398، 399، 400، 401، 402، 403، 404) بإسناده إلى هشام بن عُروة، عن عُروة، وبإسناده إلى سالم بن عبد الله ونافعٍ، كلاهما (فرَّقهما) عن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن محمد بن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، وبإسناده إلى سعيد بن مَيناء وعطاء بن أبي رباح، كلاهما (فرَّقهما) عن عبد الله بن الزُّبير -رضي الله عنهما-، وبإسناده إلى عبد الله بن عُبيد بن عُمير والوليد بن عطاء وأبي قزعة سُويد بن حُجرٍ، ثلاثتُهم (فرَّق بين الأخِير وسابقَيه) عن الحارث بن عبد الله بن أبي رَبِيعَة، كما أخرجه في باب جَدْر الكعبة وبابها (2/ 973، ح 405، 406) بإسناده إلى أشعث بن أبي الشَّعثَاء، عن الأسود بن يزيد النَّخعي، خمستُهم عن عائشةَ -رضي الله عنها- به، وقد زاد

الصفحة 409