كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

36 - حديث عبد الله بن عبَّاس -رضي الله عنهما- قال: "كان الفضل بن عبَّاس -رضي الله عنهما- رديفَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجاءته امرأة من خَثْعَم تَستَفْتِيه فجعل الفضلُ ينظرُ إليها وتنظرُ إليه، فجعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَصْرِفُ وجه الفضلِ إلى الشِّقِّ الآخر، قالت: يا رسول الله! إنَّ فريضةَ الله على عبادِه في الحَجِّ أدركتْ أبِي شيخًا كبيرًا لا يستطيعُ أن يثبُتَ على الراحِلة، أفأحُجُّ عنه؟ قال: نعم، وذلك في حجة الوداع".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب الحج عن العاجز لزمانة وهرم ونحوهما، أو للموتِ (2/ 973، ح 407، 408) بإسناده إلى مالك، وابن جُريجٍ، كلاهُما (فرَّقهُما) عن ابن شِهاب الزُهري، عن سُليمان بن يَسارٍ، عن عبد الله بن عبَّاسٍ -رضي الله عنهما- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة (7/ 231، ح 7708) في ترجمة سليمان بن يسار عن ابن عباس، إلى أبي عوانة فقال: "عه في الحج: ثنا يونس بن عبد الأعلى، ثنا ابن وهب، أخبرني مالك وغيره، أنَّ ابن شهاب أخبرهم عنه به. وعن عبَّاس الدُّوري، ثنا يعقوب بن إبراهيم ابن سعد، ثنا أبي، عن ابن شهاب به".
37 - حديث ابن عبَّاس -رضي الله عنهما- في صحَّة حجِّ الصبِّي، وأجر من حجِّ به.
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب صحَّة حجِّ الصبيِّ، وأجر من حجَّ به (2/ 974، ح 409، 410، 411) بإسناده إلى سُفيان بن عُيينة، وسُفيان الثَّوري، كلاهما (فرَّقهما) عن إبراهيم بن عُقبة، وبإسناده إلى

الصفحة 412