كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

بِالبَركَةِ وبيانِ تَحْريمِها وتَحريمِ صَيدِها وَشَجَرِها وبَيَانِ حُدُودِ حَرَمها (2/ 999، ح 469، 670) بإسناده إلى زائِدة بن قُدامة، وسُفيان الثوري، كلاهما (فرَّقهما) عن الأعمش، عن أبي صالح عن أبي هريرة -رضي الله عنه- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في ترجمة أبي صالح عن أبي هُريرة (14/ 526، ح 18149) فقال: "عه فيه [أي في الحجِّ]: عن عبد الرحمن بن بشر، عن مالك بن سُعير به، وعن أبي الأزهر وأبي بكر بن شَاذَان، قالا: حدَّثنا معاوية بن عمرو، حدَّثنا زائدة، وعن محمد بن علي بن ميمون، حدَّثنا عبد الله بن جَعْفَر، عن عبيد الله ابن عمرو، عن زيد بن أبي أُنيسة، وعن العُطارِدي، عن أبي معاوية. وعن أبي بكر أحمد بن محمد بن صدقة، عن ابن أبي النَّضر، عن أبي النَّضر، عن الأشْجعي، عن سُفيان، كلُّهم عن الأعمش به".
قلتُ: أمَّا طريق مالك بن سُعير فلم تسقُط عن النُّسخة، وسقطت الطُّرق الباقية المذكورة (انظر القسم المُحَقَّق: ح / 4171).
57 - حديث أبي هُريرة -رضي الله عنه- قال: "لو رأيتُ الظِّباء ترتعُ بالمدينة ما ذَعَرتُها"، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما بين لابَتَيها حرامٌ".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب فَضلِ المدينة ودُعاء النبَّيِّ -صلى الله عليه وسلم- فيها بِالبَركَةِ وبيانِ تَحْريمِها وتَحريمِ صَيدِها وَشَجَرِها وبَيَانِ حُدُودِ حَرَمِها (2/ 999، ح 471، 472) بإسناده إلى مالك بن أنسٍ، ومعمرٍ، كلاهمُا (فرَّقهما) عن ابن شِهاب الزُّهري، عن سعيد بن المُسَيِّب، عن أبي هُريرة -صلى الله عليه وسلم- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في ترجمة سَعيد بن المسَيِّب عن

الصفحة 429