كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

بينَ بيتِي ومِنبَري روضَةٌ من رياضِ الجنَّة".
أخرجه مسلم في كتاب الحجِّ -باب ما بين القبر والمنبر روضةٌ من رياضِ الجنَّة (2/ 1010، ح 500، 501) بإسناده إلى أبي بكر بن محمد ابن عمرو بن حزم، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، كلاهما (فرَّقهما) عن عَبَّاد بن تَمِيم، عن عبد الله بن زيد المازِني -رضي الله عنه- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في مسند عبد الله بن زيد (6/ 647، ح 7147) إلى الحافظ أبي عوانة فقال: "عه في الحج: ثنا يونس، ثنا ابن وهب، أنَّ مالكًا حدثه [أي عن عبد الله بن أبي بكر]. وعن الصَغاني، ثنا سعيد بن منصور، ثنا الدَّرَاوَردي، عن عُمارة بن غَزِيَّة، عن عبَّاد بن تَميمٍ به".
67 - حديث أبي هُريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما بين بيتى ومِنبَري روضَةٌ من رِياضِ الجنَّة. ومِنْبَرِي على حَوضِي".
أخرجَهُ مسلمٌ في كتابِ الحجِّ -باب ما بين القبر والمنبر روضةٌ من رياضِ الجنَّة (2/ 1011، ح 502) بإسناده إلى يحيى بن سعيد القطَّان، وعبد الله بن نُمير، كلاهما عن عبيد الله بن عُمر، عن خُبَيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في ترجمة حفص بن عاصم، عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- (14/ 443، ح 17973) إلى الحافظ أبي عوانة فقال: "عه فيه [أي في الحج]: عن عبَّاس الدُّوري، عن محمد بن بِشرٍ. وعن المَيموني، عن محمد بن عُبيد، كلاهما، عن عبيد الله به".

الصفحة 435