كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

68 - حديث أبي حُميد المُنذر بن سعد السَّاعدي -رضي الله عنه- قال: خرجْنَا معَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوةِ تبُوك، وساقَ الحديث، وفيه ثُمَّ أقبلنَا حتَّى قدِمْنا وادِي القُرَى فقَالَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنِّي مسرِعٌ فمنْ شاءَ منْكُم فَليُسرِعْ معي، ومن شاءَ فليمكُثْ، فخرجنَا حتَّى أشْرفْنا علَى المَدينةِ، فقال: هَذِهِ طَابَةُ، وهذا أُحُدٌ، وهُو جبلٌ يُحِبُّنا وَنُحِبُّه".
أخرجه مسلم في كتاب الحجِّ -باب أُحُد جبلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّه (2/ 1011، ح 503) بإسناده إلى سُليمان بن بِلال، عن عمرو بن يحيى، عن عبّاس بن سهل السَّاعدي، عن أبي حمُيدٍ به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في مسند أبي حُميد (14/ 87، ح 17454) إلى الحافظ أبي عوانة فقال: "عه في الحج، وفي المناقب: عن محمد بن إسماعيل بن سالم المكِّي، ثنا عفان به [يعني عن وُهيب، عن عمرو بن يحيى به]، وعن الصغاني -زاد في المناقب: ومحمد بن إبراهيم- كلاهما عن إسحاق الحضرمي، عن وُهيب به. وعن هِشام بن علي، عن سهل بكَّار، عن وُهيب مختصرا: "إنَّ أُحُدًا جبلٌ يُحِبُّنا ونحِبُّه"، وفيهما: وعن علي بن عثمان النُّفيلي، ويحيى بن صالح. وعن البرتي القاضي وأحمد بن يحيى السَّابري الجُرجاني وعبَّاس الدُّوري -زاد في المناقِب: ومعاذ بن المثنَّى- قالوا: ثنا عبد الله بن مسلمة. وعن السُّلمي، ثنا خالد بن مخلد، ثلاثتُهم عن سُليمان بن بلال، ثنا عمرو بن يحيى به".
69 - حديث أنسٍ بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -رضي الله عنه-: "إنَّ أُحُدًا جبلٌ يُحِبُّنا ونُحبُّه".

الصفحة 436