كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

عبد الرحمن وأبي عبد الله الأغرّ، وبإسناده إلى يحيى بن سعيد القطَّان، عن أبي صالح ذكوان، ثلاثتُهم (فرَّق بين الأولين وبين الأخير) عن عبد الله ابن إبراهيم بن قارظ، عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- به.
عزاها الحافظ ابن حجر إلى الحافظ أبي عوانة في الإتحاف في ترجمة عبد الله بن إبراهيم بن قَارِظ عن أبي هريرة -رضي الله عنه- (15/ 118، ح 18987) فقال: "عه في الحج: ثنا يوسف القاضي، ثنا محمد بن أبي بكر، ثنا يحيى بن سعيد، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبي صالح ذكوان، عن عبد الله بن إبراهيم بن قارظ به، فذكره".
71 - حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قال: "صلاةٌ في مسجدي هذا، أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فيما سِواه إلا المسجدَ الحَرام".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب فضلِ الصلاة بمسجدَيْ مكَّة والمدينة (2/ 1013، ح 509) بإسناده إلى يحيى القطَّان، وابن نُمير، وأبي أسامة، وعبد الوهاب الثَّقفي، أربعتُهم عن عبيد الله بن عُمر، وبإسناده إلى ابن أبي زائدة، عن موسى الجُهني، وبإسناده إلى معمر عن أيوب السَّختِياني، ثلاثتهم (فرَّقهم)، عن نافعٍ، عن عبد الله بن عُمر -رضي الله عنهما- به.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في ترجمة عبيد الله بن عمر عن نافع (9/ 167، ح 10799) إلى الحافظ أبي عوانة فقال: "عه في الحج: ثنا أبو الحسن الميموني، ثنا محمد بن عُبيد. وعن حمدان بن علي، ثنا مُعَلَّى، ثنا وُهيب. وعن ابن أبي غَرْزة، ثنا محمد بن سعيد، ثنا عبدة، ثلاثتُهم عنه به"، كما عزاه إلى أبي عوانة في ترجمة موسى الجُهني عن نافع (9/ 361،

الصفحة 439