كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

ح 11428) فقال: "عه في الحج: ثنا عُمر بن شبَّة، ثنا يحيى القطَّان عنه به".
72 - حديث مَيمونة -رضي الله عنها-: "صلاةٌ في مسجدي هذا، أفضلُ من ألفِ صلاةٍ ... ".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب فضلِ الصلاة بمسجدَيْ مكَّة والمدينة (2/ 1013، ح 510) بإسناده إلى الليث بن سعد، عن نافع، عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد، عن ابن عبّاس، عن خالتها ميمونة -رضي الله عنها- به، وفي لفظه قصَّة.
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في مُسند ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها- (18/ 73، ح 23355) إلى الحافظ أبي عوانة فقال: "عه في في الحج: عن إسحاق بن سيّار، ثنا أبو عاصم. وعن الدّبري، عن عبد الرزاق، كلاهما عن ابن جُريج. وعن أحمد بن إبراهيم بن مِلاس، عن مروان ابن محمد، عن اللَّيث، كلاهما عن نافع، عن إبراهيم بن عبد الله بن معبد، عن ابن عبّاس، عن ميمونة به، ولم يذكر إسحاقُ بن سيّار في روايته: ابن عبَّاس".
73 - حديثُ أبي هُريرة -رضي الله عنه-: "لا تُشدُّ الرِّحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مَسجِدي هذا، ومسجدِ الحرام، ومسجدِ الأقصى".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب لا تُشدُّ الرِّحالُ إلَّا إلى ثلاثةِ مساجِد (2/ 1014، ح 511، 512، 513) بإسناده إلى سُفيان ابن عُيينة، ومعمَرٍ، كلاهما (فرَّقهما) عن الزُّهري، عن سعيد بن المسَيِّيب، وبإسناده إلى عمران بن أبي أنسٍ عن سلمَان الأغرّ كلاهُما عن أبي هُريرة

الصفحة 440