كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

-رضي الله عنه- به، ولفظ الأغَرّ: "إنما يُسَافَرُ إلى ثلاثة مساجد ... ".
عزاه الحافظ ابن حجر في إتحاف المهرة في ترجمة سعيد بن المسيب عن أبي هريرة -رضي الله عنه- (14/ 749، ح 18638) إلى الحافظ أبي عوانة فقال: "عه في الحج: ثنا أبو إسماعيل، ثنا الحُميدي، ثنا سفيان، عن الزّهري به. وعن إسحاق السِّجزيِّ ومحمد بن محمد بن الصبَّاح والصَّنعاني، قالوا: ثنا عبد الرزَّاق أنا معمر. وعن أبي الجماهر، ثنا أبو اليمان، ثنا شُعيب، كلاهما عن الزُّهريِّ به"، كما عزاه إليه أيضا في ترجمة سلمان الأغرّ عن أبي هُريرة -رضي الله عنه- (15/ 33، ح 18805) فقال: "عه في الحج: ثنا ابن أخي ابن وهب، ثنا عمِّي، ثنا عبد الحَميد بن جعفر، عن عمران بن أبي أنس، عن سلمان الأغرّ به".
74 - حديث أبي سَلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخُدريِّ -رضي الله عنه-، قال أبو سلمة: "مرَّ بِي عبد الرحمن بن أبي سَعيد الخُدْرِيِّ؛ قالَ: قلتُ له: كيفَ سمعتَ أباكَ يَذكُر في المَسجدِ الذي أُسِّس علَى التَّقوى؟ قال: قال أبي: دخلتُ على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بيتِ بعضِ نسائِه؛ فقلتُ: يا رسول الله! أيُّ المسجدين الذي أُسِّسَ على التَّقوى؟ قال: فأخذَ كَفًّا من حَصاءٍ فضربَ به الأرضَ ثُمَّ قال: هُو مَسجدُكم هذا (لِمسجدِ المدينة)، قال: فقُلت: أشهدُ أني سمعتُ أباكَ هكذَا يذكرُه".
أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب بيان أنَّ المسجد الذي أُسِّسَ على التقوى هو مسجدُ النّبَيِّ -صلى الله عليه وسلم- (2/ 1015، ح 514) بإسناده إلى يحيى ابن سعيد القطَّان، وحاتم بن إسماعيل، كلاهما (فرَّقهما) عن حُميد بن صخر

الصفحة 441