كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

3883 - حدَّثنا يونس بن عبد الأعلى، أخبرنا ابن وهب (¬1)، أخبرني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه قال: "لَمْ يَكُنْ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَسْتَلِمُ منْ أركانِ البيتِ إلَّا الرُّكْنَ الأسودَ والذي يلِيه من نَحوِ دُورِ الجُمَحِيِّين" (¬2).
¬_________
(¬1) موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬2) أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب استحباب استلام الركنين اليمانيين في الطواف، دون الركنين الآخرين (2/ 924، ح 243) عن أبي الطاهر وحرملة، وأخرجه ابن خزيمة (4/ 216) عن يونس بن عبد الأعلى، ثلاثتهم عن ابن وهب به.
من فوائد الاستخراج:
• تقييد المهملين "يونس"، بأنه ابن يزيد، و "سالم" بأنه ابن عبد الله بن عمر.
• تساوي عدد رجال الإسنادين، وهذا "مساواة".
• التقاء المصنّف مع مسلم في شيخ شيخه وهذا "بدل".
3884 - حدَّثنا يُوسف (¬1)، حدَّثنا محمد بن أبي بكر (¬2)، حدَّثنا يحيى بن سعيد (¬3)، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر قال: "ما تركتُ
-[52]- استِلامَ هذينِ الرُّكنينِ مُنذُ رأيتُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَسْتَلِمُهما في شِدَّةٍ ولا رَخاءٍ: الحجرَ والرُّكْنَ اليَمانِيَّ" (¬4).
¬_________
(¬1) ابن يعقوب بن إسماعيل بن حمَّاد بن زيد بن درهم الأزدى القاضي.
(¬2) ابن علي بن عطاء بن مقدّم المُقَدّمي، أبو عبد الله البصري.
(¬3) القطَّان، وهو موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬4) أخرجه مسلم في كتاب الحج -باب استحباب استلام الركنين ... (2/ 924، ح 245) عن محمد بن المثنى وزهير بن حرب وعبيد الله بن سعيد، وأخرجه البخاري في كتاب الحج -باب الرمل في الحج والعمرة (ص 260، ح 1606) عن مسدَّد، أربعتهم عن يحيى بن سعيد القطان به.

الصفحة 51