كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

3913 - حدَّثنا يُوسف (¬1)، حدَّثنا أبو الرَّبيع (¬2)، حدَّثنا إسماعيل ابن جعفر، حدَّثنا جعفر بن محمد (¬3)، عن أبيه، عن جابرٍ، أنَّ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- استَلَم الرُّكْنَ ثُمَّ خَرَجَ فقالَ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} (¬4) "نَبْدَأُ بِمَا بَدَأَ الله بِهِ" فذهبَ إلَى الصَّفا فَرَقَى عليه حتَّى بدا له البيتُ (¬5).
¬_________
(¬1) هو: يوسف بن يعقوب بن إسماعيل القاضِي.
(¬2) هو: سليمان بن داود العَتَكي أبو الربيع الزهراني، البصري.
(¬3) موضع الالتقاء مع مسلم، انظر ح / 3912.
(¬4) سورة البقرة، الآية 158.
(¬5) أخرجه النَّسائي في السُّنن الصغرى (ص 461، ح 2985) عن علي بن حُجر، عن إسماعيل بن جعفر، عن جعفر بن محمد به، وانظر تخريج الحديث السابق.
3914 - حدَّثنا يُوسف (¬1)، حدَّثنا محمد بن أبي بكر (¬2)، حدَّثنا يحيى بن سعيد، عن جعفر بن محمد (¬3)، عن أبيه، أنَّ جابرَ بن عبد الله قال:
-[75]- إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رَقَى على الصَّفا حتَّى إذا نظرَ إلَى البيتِ كبَّر ثُمَّ قالَ: "لا إِله إلّا الله وحْدهُ لا شريكَ له، لهُ الملكُ ولهُ الحمدُ وهو علَى كلِّ شيءٍ قدير، لا إلَه إِلَّا الله أنْجَزَ وعدَه، وصدَقَ عبدَه، وهزَم الأحزابَ وحْده" ثُمَّ دعَا ثُمَّ رَجَعَ إِلَى هذا الكلام، ثُمَّ نزلَ حتَّى إذَا انْصَبَّتْ قدمَاه في الوادِي رَمَل، حتى إذا صَعَدَ مشى حتَّى أتَى المروة فرقَى عليها حتَّى نظرَ البيتَ، ثُمَّ قالَ على المروةِ كمَا قَالَ على الصَّفا (¬4).
¬_________
(¬1) ابن يعقوب بن إسماعيل بن حمَّاد القاضي.
(¬2) ابن علي بن عطاء بن مقدّم المُقَدّمي، أبو عبد الله البصري.
(¬3) موضع الالتقاء مع مسلم، انظر ح / 3912.
(¬4) أخرجه النَّسائي في الصغرى (ص 457، ح 2970، 2971) عن يعقوب ابن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد به مختصرا، وأخرجه أبو يعلى في مسنده (4/ 93) عن أبي خيثمة، عن يحيى بن سعيد، عن جعفر بن محمد به مطوَّلًا، وهذا إسناد صحيح.
من فوائد الاستخراج: زاد أبو عوانة على الإمام مسلم في هذا الباب من طرق الحديث عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين خمسةَ طُرقٍ، وهي طريق ابن جريج، وطريق سليمان بن بلال، وطريق الإمام مالك، وطريق إسماعيل بن جعفر، وطريق يحيى بن سعيد الأنصاري.

الصفحة 74