كتاب مستخرج أبي عوانة ط الجامعة الإسلامية (اسم الجزء: 10)

3840 - حدَّثنا يوسف بن مُسَلَّم، وأبو حميد، قالا: حدَّثنا حجَّاج بن محمد، عن ابن جُريج قال: أخبرني جَعفر بن محمد (¬1)، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله قال: وقدِم عليٌّ بن أبي طالب -كرَّم الله وجْهَه- من اليَمن (¬2)، فوجدَ فاطمةَ -عليهَا السَّلام- عليها ثيَابٌ صِبْغٍ فأنْكَره عليٌّ فقالتْ: إنَّ أبي -صلى الله عليه وسلم- أمرنِي به، فذهبَ عليٌّ إلى النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- فسأله
-[10]- فقال: أنَا أمرتُها، فقال النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم-: "بِماذا أهلَلْتَ؟ " قال عليٌّ: قلت: اللَّهُمَّ إنِّي أُهِلُّ بِما أَهَلَّ به رسولُك، فقال: "إنَّ معي الهديَ فلا تَحْلِلْ، فإنِّي لَو اسْتَقْبَلْتُ من أمري ما استدْبَرْتُ ما أَهْدَيْتُ" (¬3).
¬_________
(¬1) موضع الالتقاء مع مسلم.
(¬2) لعلَّ الجملة التي بين الشَّرطتين من تصرُّف الناسخ، فإني لم أعهد المصنِّف على استعمالها في باقي كتابه حسب النُّسخ الأخرى للكِتاب، وإنما استُخدِمت في ثلاثة مواضع في نسخة دار الكتب المصرية.
انظر ح / 4082، وانظر كتاب الجهاد، حديث رقم 7962 في الجُزء الذي قام بتحقيقه الشيخ الدكتور رباح بن رضيمان العنزي في رسالته لنيل درجة الماجستير.
(¬3) هذا جزء من حديث جابر -رضي الله عنه- الطويل في الحج، وقد فرَّقه أبو عوانة في مواضع كثيرة، وأخرجه مسلم مطوَّلا في كتاب الحجِّ -باب حجَّة النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- (2/ 886، ح 147) عن أبي بكر بن أبي شيبة، وإسحاق بن إبراهيم، جميعًا عن حاتم، عن جعفر بن محمد به، وفي الباب نفسه (2/ 892، ح 148) عن عمر بن حفص ابن غياث، عن أبيه، عن جعفر بن محمد بهذا الإسناد، محيلا من حديثه على حديث حاتِم بن إسماعيل قبله، وقال: "وزاد في الحديث: وكانت العربُ يدفع بهم أبو سيَّارة، على حمار عُريٍ، فلمَّا أجاز رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من المزدلفة بالمشعر الحرام، لم تشكَّ قريشٌ أنَّه سيقتَصِرُ عليه ويكون منْزلُه ثَمَّ، فأجازَ ولم يَعرِضْ له حتى أتى عرفات فَنَزل".
من فوائد الاستخراج:
• أورد أبو عوانة الحديث في باب غير الباب الذي أورده فيه صاحب الأصل، مما فيه تعيين مناسبة أخرى للحديث.
• رواية المصنف من طريق حجَّاج عن ابن جريج، وقد وصف حجَّاج بأنه أثبت الناس فيه، كذا ابن جريج أوثقُ وأثبتُ من حاتِم بن إسماعيل، فالأخير "صدوق يهم" كما قال الحافظ ابن حجر.
انظر: تهذيب الكمال (5/ 455)، تقريب التهذيب (ت 1097).

الصفحة 9