كتاب تهذيب التهذيب (اسم الجزء: 10)

عليه وسلم فقال وجبت وجبت الحديث ولكن سلمة ضعيف وقال بن مندة إن الصواب عن سلمة بن وردان عن أنس بن مالك وقال أبو القاسم البغوي يقال إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم ولم تثبت له عنه رواية.
6 – "خ س – مالك" بن بحينة1 عن النبي صلى الله عليه وسلم في سجود السهو وعنه محمد بن يحيى بن حبان قال النسائي هذا خطأ والصواب عبد الله بن مالك بن بحينة قلت قدمت في ترجمة ابنه عبد الله بن مالك أن الحديث له وأن بحينة أم عبد الملك لا أبيه وأن مالكا هو بن العشب الأزدي حليف بني عبد المطلب وقد اختلف على سعد بن إبراهيم في حديث آخر فرواه شعبة وحماد وأبو عوانة عنه عن حفص بن عاصم عن مالك بن بحينة في صلاة الركعتين بعد إقامة صلاة الصبح ورواه إبراهيم بن سعد وابن إسحاق عن سعد بن إبراهيم عن جعفر عن عبد الله بن مالك بن بحينة عن أبيه وكل ذلك خطأ والصواب عن عبد الله بن مالك بن بحينة والله أعلم.
7- "دم – مالك" أبي ثعلبة بن بن مالك القرظي ويقال أبو مالك روى عن أبيه وعمر بن الحكم بن ثوبان وعنه بن إسحاق والوليد بن كثير2.
8- "س – مالك" بن الحارث بن عبد يغوث بن مسلمة بن ربيعة بن الحارث بن جذيمة بن مالك بن النخع النخعي الكوفي المعروف بالأشتر3
__________
1 بحينه بضم موحدة وفتح مهملة وسكون تحتية فنون12 مغني.
2 مالك ابن جعشم بجيم مضمومة ثم مهملة ساكنة ثم معجمة مضمومة في ابن مالك 12 خلاصة.
3 الأشتر بالمعجمة الساكنة والمثناة المفتوحة 12 تقريب.

الصفحة 11