كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 10)

صحيح: رواه مسلم في صلاة المسافرين (٨٢١) من طرق عن شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن أبي ليلى، عن أُبي بن كعب، فذكره.
وقوله: "أضاة" بوزن الحصاة، وهو الماء المستنقع من سيل أو غيره. ويقال: هو غدير صغير. وبنو غفار قبيلة من كنانة. وأضاة بني غفار: موضع قريب من مكّة.

• عن أُبي بن كعب، قال: قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا أبيُّ، إنّي أُقرئتُ القرآنَ، فقيل لي: على حرفٍ أو حرفين أو ثلاث؟ فقال الملك الذي معي: قل على حرفين، فقلت: على حرفين. فقيل لي: على حرفين أو ثلاثة؟ فقال الملك الذي معي: قل على ثلاثة، قلت: على ثلاثة، حتى بلغ سبعة أحرف، ثم قال: ليس منها إلّا شافٍ كافٍ، إنْ قلتَ: سميعًا، عليمًا، عزيزًا، حكيمًا، ما لم تختم آيةَ عذابٍ برحمة، أو آية رحمة بعذاب".
صحيح: رواه أبو داود (١٤٧٧) عن أبي الوليد الطّيالسيّ، حدّثنا همّام بن يحيى، عن قتادة، عن يحيى بن يعمر، عن سليمان بن صُرد الخزاعيّ، عن أبي بن كعب، فذكره.
ورواه أحمد (٢١١٤٩) عن عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا همام، بإسناده، وزاد في أول الحديث: قرأتُ آيةً وقرأ ابنُ مسعود خلافها، فأتيتُ النّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقلت: ألم تقرئني آية كذا كذا؟ قال: "بلى". فقال ابن مسعود: ألم تقرئنيها كذا كذا؟ قال: "بلى، كلاهما محسن مجمل". قال: فقلت له، فضرب صدري فقال: "يا أُبيّ". فذكر بقية الحديث مثله.
ومن طريق أحمد أخرجه الضياء في "المختارة" (٣/ ٣٧٨)، وأشار إلى رواية أبي داود.

• عن أبي بن كعب، قال: ما حاك في صدري منذ أسلمت إلّا أنّي قرأتُ آيةً وقرأها آخر غير قراءتي، فقلت: أقرأنيها رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وقال الآخر: أقرأنيها رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فأتيتُ النّبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقلت: يا نبي اللَّه أقرأتني آية كذا وكذا؟ قال: "نعم". وقال الآخر: "ألم تقرئني آيةَ كذا وكذا؟ قال: "نعم، إنَّ جبريل وميكائيل عليهما السّلام أتياني فقعد جبريل عن يميني، وميكائيل عن يساري، فقال جبريل عليه السّلام: اقرإ القرآن على حرف قال ميكائيل استزده استزده حتى بلغ سبعة أحرف، فكلُّ حرفٍ شافٍ كافٍ".
صحيح: رواه النسائيّ (٩٤١) عن يعقوب بن إبراهيم، قال: حدثنا يحيى، عن حُميد، عن أنس، عن أُبي بن كعب، فذكر الحديث.
ورواه أيضًا في فضائل القرآن (١١)، وأحمد (٢١٠٩٢، ٢١٠٩٣) كلاهما من حديث حُميد، عن أنس إلّا أنّ أحمد أدخل في الموضع الأول "عبادة بن الصّامت" بين أنس وأبي بن كعب، وصحّحه ابن حبان (٧٣٧).

• عن أُبي بن كعب، قال: لقي رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- جبريلَ فقال: "يا جبريل إنّي بُعثتُ

الصفحة 12