كتاب الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه (اسم الجزء: 10)

إلى أمّة أمّيين منهم العجوز والشيخ الكبير، والغلام والجارية، والرّجل الذي لم يقرأ كتابًا قطّ؟ " قال: يا محمد، إنّ القرآن أُنزل على سبعة أحرف.
حسن: رواه الترمذيّ (٢٩٤٣) عن أحمد بن منيع، حدّثنا الحسن بن موسى، حدّثنا شيبان، عن عاصم، عن زرّ بن حُبيش، عن أبي بن كعب، فذكر الحديث.
وإسناده حسن من أجل عاصم وهو ابن أبي النّجود فإنه حسن الحديث، ومن طريقه رواه ابن حبان في صحيحه (٧٣٩)، والضياء في المختارة (٣/ ٣٧٣).
قال الترمذي: "حسن صحيح، وقد رُوي عن أُبي بن كعب من غير وجه".
قلت: وهو كما قال، فإنّي جمعتُ عدّةَ وجوه عن أُبي بن كعب.

• عن أبي جُهيم أنّ رجلين اختلفا في آية من القرآن، فقال هذا: تلقّيتُها من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وقال الآخر: تلقّيتُها من رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فسألا النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: "القرآن يُقرأ على سبعة أحرف، فلا تُماروا في القرآن، فإنّ مراءً في القرآن كفر".
صحيح: رواه أحمد (١٧٥٤٢) عن أبي سلمة الخزاعيّ، حدّثنا سليمان بن بلال، حدثني يزيد ابن خُصيفة، أخبرني بُسر بن سعيد، قال: حدّثني أبو جُهيم، فذكره.
ورواه أبو عبيد في فضائل القرآن (٣٣٧)، والطبريّ في "تفسيره"، والبخاريّ في "التاريخ الكبير" (٧/ ٢٦٢) كلهم من طريق سليمان بن بلال، بإسناده.
وإسناده صحيح، وأبو سلمة الخزاعيّ هو منصور بن سلمة، وأبو جهيم من الأنصار من بني النّجار، قيل: اسمه عبد اللَّه، وقيل: الحارث بن الصّمة.

• عن أمّ أيوب، قالت: إنّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "نزل القرآن على سبعة أحرف، أيها قرأت أجزأك".
حسن: رواه أحمد (٢٧٤٤٣) عن سفيان، عن عبيد اللَّه، عن أبيه، عن أمّ أيوب فذكرت الحديث.
وإسناده حسن من أجل والد عبيد اللَّه وهو أبو يزيد المكي حليف بني زهرة، يقال: له صحبة، وثقه ابنُ حبان (٧/ ٦٥٧) وقال العجليّ: تابعي ثقة، وقال الترمذي (١٨١٠) في حديث رواه غير هذا: "حسن صحيح غريب".
ومن هذا الوجه أخرجه الحميدي (٣٤٠)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٣٣٢٠)، وذكر ابن كثير في فضائل القرآن (ص ٦٤) هذا الحديث بإسناد أحمد وقال: "إسناده صحيح".
قلت: لعلّه صحّحه لشواهده.

• عن حذيفة، أنّ رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "لقيتُ جبريل عند أحجار المراءِ، فقلت: يا جبريل، إنّي أرسلتُ إلى أمّة أميّة، الرجل والمرأة والغلام والجارية والشيخ العاسي

الصفحة 13