كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 10)

فيحدِّثهم أن محمدا إنما أخبركم بما قلتم لأنه بلغه عنكم فيشكون فيه فذلك قوله: {يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عامٍ مَرَّةً أوْ مَرَّتَيْنِ} فيعرفون أنه نبي، وينكرون أخرى، يقول الله: {ثُمَّ لا يَتُوبُونَ ولا هُمْ يَذَّكَّرُونَ} فيما أخبرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بما تكلموا به فيعرفوا ولا يعتبروا (¬١). (ز)

٣٤٠٤٤ - قال مقاتل بن حيان، في قوله: {أولا يرون أنهم يفتنون فى كل عام مرة أو مرتين}: يُفْضَحون بإظهار نفاقهم (¬٢). (ز)

٣٤٠٤٥ - عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم -من طريق أصبغ بن الفرج- في قول الله: {في كل عام مرة أو مرتين} قال: يُفتنون: الضلالة والكفر، {ولا هم يذكرون} قال: وأهلُ الذِّكْر هم أهل القرآن، والقرآن هو الذِّكْر (¬٣). (ز)

٣٤٠٤٦ - عن بَكّارِ بن مالك: {أوَلا يرون أنهم يفتنون فى كل عام مرة أو مرتين}، قال: يمرضون فى كل عام مرَّةً أو مرتين (¬٤) [٣٠٩٠]. (٧/ ٥٩٩)
---------------
[٣٠٩٠] اختُلِف في معنى الفتنة على أقوال: الأول: الجوع والقحط. والثاني: الغزو والجهاد في سبيل الله. والثالث: ما يُلْقُونه من الكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فيفْتِنون بذلك مَن في قلوبهم مرض. والرابع: ما يُظهِره الله تعالى مِن هَتْك أستارهم وسوء نياتهم.
ورجَّح ابنُ جرير (١٢/ ٩٤ - ٩٣) جوازَ جميعَ تلك الأقوال مستندًا للعموم، فقال: «وأَوْلى الأقوال في ذلك بالصحة أن يُقال: إنّ الله عجَّب عباده المؤمنين من هؤلاء المنافقين، ووَبَّخ المنافقين في أنفسهم بقلة تَذَكُّرِهم، وسُوءِ تَنَبُّهِهِم لمواعظ الله التي يعظهم بها. وجائزٌ أن تكون تلك المواعظ الشدائد التي ينزلها بهم من الجوع والقحط، وجائزٌ أن تكون ما يريهم من نصرة رسوله على أهل الكفر به، ويرزقه من إظهار كلمته على كلمتهم، وجائز أن تكون ما يَظهر للمسلمين من نفاقهم وخبث سرائرهم، بركونهم إلى ما يسمعون من أراجيف المشركين برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه. ولا خبرَ يُوجِب صِحَّة بعض ذلك دون بعض من الوجه الذي يجب التسليم له، ولا قول في ذلك أولى بالصواب من التسليم لظاهر قول الله، وهو: أولا يرون أنهم يختبرون في كل عام مرة أو مرتين، بما يكون زاجرًا لهم، ثم لا ينزجرون ولا يَتَّعظون».
ورجَّح ابنُ عطية (٤/ ٤٣٩) مستندًا إلى السياق القولَ الأخير.
وانتقد الأولَ الذي قاله مجاهد، والثاني الذي قاله قتادة، والحسن، فقال: «والذي يظهر مما قبل الآية ومما بعدها أنّ الفتنة والاختبار إنما هي بكشف الله تعالى أسرارهم، وإفشائه عقائدَهم، فهذا هو الاختبار الذي تقوم عليه الحجة برؤيته وترك التوبة، وأما الجهاد أو الجوع فلا يترتب معهما ما ذكرناه».
_________
(¬١) تفسير مقاتل بن سليمان ٢/ ٢٠٤.
(¬٢) تفسير الثعلبي ٥/ ١١٣، وتفسير البغوي ٤/ ١١٥.
(¬٣) أخرجه ابن أبي حاتم ٦/ ١٩١٦.
(¬٤) عزاه السيوطي إلى أبي الشيخ.

الصفحة 738