كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 10)

وليسَ بصحِيح في حديثِ أبي لُبابةَ، وهُو وَهَمٌ، وإنَّما هذا اللَّفظُ محفُوظٌ من حديثِ ابنِ عُمرَ، عنِ النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- (¬١).
ومِن حديثِ سائبةَ، عن عائشةَ، عنِ النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم-.
ومِنهُم (¬٢) من يجعلُهُ (¬٣) عن سائبةَ، عنِ النَّبيِّ -صلى الله عليه وسلم- مُرسلًا (¬٤).
وأمّا حديثُ أبي لُبابةَ، فليسَ فيه (¬٥) إلّا: أنَّ رسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- نَهَى عن قتلِ الجِنّانِ التي في البُيُوتِ، لا غيرَ، إلّا ما زادَ القَعْنبِيُّ. وهُو غلطٌ، واللهُ أعلمُ، في حديثِ أبي لُبابةَ، وهُو محفُوظٌ من حديثِ ابنِ عُمرَ، وعائشةَ، كما وصفتُ لك.
أخبرنا عبدُ الله بن محمدِ بن يُوسُف، قال: أخبرنا محمدُ بن محمدٍ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن خالدٍ، قال: حدَّثنا أبو جَعْفر بن الأعْجَم، قال: حدَّثنا محمدُ بن عبدِ الأعْلَى، قال: حدَّثنا المُعتمِرُ (¬٦)، قال: سمِعتُ عُبيدَ الله يُحدِّثُ، عن نافع، عن أبي لُبابةَ، عنِ النَّبيِّ-صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تقتُلُوا الجِنّانَ التي في البُيُوتِ" (¬٧).
وأخبَرنا أحمدُ بن عبدِ الله بن محمدِ بن عليٍّ، أنَّ أباهُ أخبَرهُ، قال: حدَّثنا أحمدُ بن خالدٍ، قال: حدَّثنا الحَسَنُ بن أحمد، قال: حدَّثنا محمدُ بن عُبيدِ بن
---------------
(¬١) سيأتي بإسناده، وانظر تخريجه في موضعه، وكذا ما بعده.
(¬٢) من هنا إلى قوله: "مرسلًا"، سقط من د ٤.
(¬٣) في م: "ذكره".
(¬٤) أخرجه مالك في الموطأ ٢/ ٥٧١ (٢٧٩٧).
(¬٥) هذه الكلمة سقطت من م.
(¬٦) في م: "المعتمد"، خطأ. وهو المعتمر بن سليمان بن طرخان التيمي، أبو محمد البصري. انظر: تهذيب الكمال ٢٨/ ٢٥٠.
(¬٧) أخرجه أحمد في مسنده ٢٥/ ٣٠ (١٥٧٥٢)، ومسلم (٢٢٣٣) (١٣٤)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (١٩٠٢)، والطبراني في الكبير ٥/ ٣١ (٤٥٠٣)، وفي الأوسط ٤/ ١٧٠ (٣٨٩٠) من طريق عبيد الله، به. وانظر: المسند الجامع ١٦/ ٤٠٧ - ٤٠٨ (١٢٥٨٥).

الصفحة 57