كتاب التمهيد - ابن عبد البر - ت بشار (اسم الجزء: 10)

نافعٌ، عن سُليمانَ بن يَسارٍ حديثٌ واحِدٌ، وهُو حديثٌ رابعُ سبعين لنافع
مالكٌ (¬١)، عن نافع، عن سُليمانَ بن يَسارٍ، عن أُمِّ سَلَمةَ: أنَّ امرأة كانت تُهراقُ الدِّماءَ على عَهْدِ رسُولِ الله -صلى الله عليه وسلم-، فاسْتَفتَتْ لها أُمُّ سلمةَ رسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: "لِتنظُرْ عَدَدَ (¬٢) اللَّيالي والأيام التي كانت تحِيضُهُنَّ من الشَّهرِ قبلَ أن يُصِيبَها الذي أصابَها، فلتَتْرُكِ [الصَّلاةَ] (¬٣) قدرَ ذلك من الشَّهرِ، فإذا خلَّفَتْ (¬٤) ذلك، فلتَغْتسِلْ، ثُمَّ لْتَسْتَثفِر (¬٥) بثَوْبٍ، ثُمَّ لتُصلِّي".
هكذا رواهُ مالكٌ، عن نافع، عن سُليمانَ، عن أُمِّ سَلَمةَ. وكذلك رواهُ أيُّوبُ السِّختِيانِيُّ، عن سُليمانَ بن يَسارٍ (¬٦)، كما رواهُ مالكٌ، عن نافع سَواءً.
ورواهُ اللَّيثُ بن سَعْدٍ وصخرُ بن جُويرِيَةَ وعُبيدُ الله بن عُمرَ، على اختِلافٍ عنهُم، عن نافع، عن سُليمانَ بن يسارٍ: أنَّ رجُلًا أخبَرَهُ عن أُمِّ سَلَمةَ. فأدخَلُوا بينَ سُليمانَ بن يَسارٍ وبين أُمِّ سَلَمةَ رجُلًا.
وذكَرَ حمّادُ بن زيدٍ، عن أيُّوبَ في هذا الحديثِ: أنَّ المرأةَ المذكُورةَ في هذا الحديثِ، التي كانت تُهراقُ الدِّماءَ، فاسْتَفتَتْ لها أُمُّ سَلَمةَ رسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- عن
---------------
(¬١) الموطأ ١/ ١٠٧ (١٥٨).
(¬٢) في الموطأ: "إلى عدد".
(¬٣) ما بين الحاصرتين زيادة متعينة من الموطأ أخلّت بها النسخ المتوفرة.
(¬٤) في الأصل: "خَلَق"، والمثبت من بقية النسخ وهو الذي في الموطأ.
(¬٥) قوله:"لتستثفر": هو استخدام المرأة شيء يشبه الحفاضة. قال ابن الأثير في النهاية ١/ ٢١٤: هو أن تشد فرجها بخرفة عريضة، بعد أن تحتشي قطنا، وتوثق طرفيها في شيء تشده على وسطها، فتمنع بذلك سيل الدم، وهو مأخود من ثفر الدابة، الذي يجعل تحت ذنبها.
(¬٦) سيأتي بإسناده، وانظر تخريجه في موضعه، وكذا ما بعده.

الصفحة 91