كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 10)

12646- حدثنا إبراهيم بن خالد، ثنا رباح بن زيد، حدثني عمر بن حبيب، عن عبد الله بن عثمان بن خيثم، قال: دخلت على أبي الطفيل، فوجدته طيب النفس، فقلت: لأغتنم ذلك منه، فقلت: يا أبا الطفيل، الذين لعنهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من النفر الذين كانوا معه بتبوك من هم؟ قال: فهم أن يخبرني بهم، فقالت له إمرأته سودة: مه يا أبا الطفيل. أما بلغك أن سول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((اللهم إنما أنا بشر، فأيما عبد من المؤمنين دعوت عليه بدعوة، فاجعلها له زكاة ورحمة)) (¬1) . تفرد به.
12647- حدثنا عبد الرزاق، ثنا معمر، عن عبد الله بن عثمان بن خيثم، عن أبي الطفيل، قال: لما بنُي البيت كان الناس ينقلون الحجارة، والنبي - صلى الله عليه وسلم - ينقل معهم، فأخذ الثوب، فوضعه على عاتقه فنودي: / (لاتكشف عورتك) ، فألقى الحجر، وليس ثوبه (¬2) . تفرد به.
12648- حدثنا عبد الرزاق، ابنا معمر، عن ابن خيثم، عن أبي الطفيل ... وذكر بناء الكعبة في الجاهلية. قال: فهدمتها قريش، وجعلوا يبنونها بحجارة الوادي تحملها قريش على رقابها، فرفعوها في السماء عشرين ذراعاً، فبينما النبي - صلى الله عليه وسلم - يحمل حجارة من أجياد، وعليه نمرة، فضاقت عليه النمرة؛ فنودي: (يامحمد، خمر عورتك) . فلم ير عرياناً بعد ذلك (¬3) . تفرد به.
12649- حدثنا يحيى بن آدم، ثنا ابن المبارك، عن عبد الله بن أبي
¬_________
(¬1) مسند أحمد، 5/454.
(¬2) مسند أحمد، 5/454.
(¬3) مسند أحمد، 5/455.

الصفحة 37