كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 10)

يقولا: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مامن إمرئ مسلم يخذل إمرءاً مسلماً عند موطن تنتهك فيه حرمته، وينتقص فيه من عرضه؛ إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، ومامن إمرئ مسلم ينصر إمرءاً مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه، وينتهك فيه من حرمته؛ إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته)) (¬1) .
رواه أبو داود. وقد تقدم عن جابر.
¬_________
(¬1) مسند أحمد، 4/30.
12673- حدثنا روح، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن أبي طلحة، قال: لما صبح نبي الله - صلى الله عليه وسلم - خيبر، وقد أخذوا مساحيهم، وغدوا إلى حروثهم وأرضهم، فلما رآهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورأوه، ورأوا معه الجيش نكصوا مدبرين، فقال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الله أكبر الله أكبر. إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين)) (¬1) . تفرد به.
12674- حدثنا همام، قال: قيل لمطر الوراق، وأنا عنده: عمن كان يأخذ الحسن أنه يتوضا مما غيرت النار؟ قال: أخذه عن أنس، وأخذه أنس عن أبي طلحة، وأخذه / أبو طلحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (¬2) . تفرد به.
12675- حدثنا حسين في تفسير سنان - عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن أبي طلحة، قال: صبح نبي الله - صلى الله عليه وسلم - خيبر، وقد أخذوا مساحيهم، وغدوا إلى حروثهم، فلما رأوا نبي الله - صلى الله عليه وسلم - معه الجيش
¬_________
(¬1) مسند أحمد، 4/29.
(¬2) مسند أحمد، 4/28.

الصفحة 51