كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 10)

نكصوا مدبرين، فقال نبي الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الله أكبر، الله أكبر خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين)) (¬1) .
¬_________
(¬1) مسند أحمد، 4/28.
12676- حدثنا يونس، ثنا سنان، عن قتادة، قوله (عز وجل) : {فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ} (¬1) ، قال: حدث أنس بن مالك، عن أبي طلحة، قال: صبح نبي الله - صلى الله عليه وسلم - خيبر ... فذكر مثله (¬2) .
12677- حدثنا معاذ بن معاذ، ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس، عن أبي طلحة -أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا غلب قوماً أحب أن يقيم بعرصتهم ثلاثاً (¬3) .
12678- حدثنا عبد الوهاب بن عطاء، أنا سعيد، عن قتادة، عن أنس بن مالك، عن أبي طلحة -أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا قاتل قوماً فهزمهم: أقام بالعرصة ثلاثاً. وأنه لما كان يوم بدر أمر بصناديد قريش فألقوا في قليب من قلب بدر خبيث منتن. قال: ثم راح إليهم ورحنا معه. ثم قال: ((ياأبا جهل بن هشام، وياعتبة بن ربيعة، وياشيبة بن ربيعة، وياوليد ابن عتبة. هل وجدتم ماوعدكم ربكم حقاً؟! فإني قد وجدت ماوعدني ربي حقاً. قال: فقال عمر: يارسول الله، أتكلم أجساداً لا أرواح فيها؟ قال: () والذي بعثني بالحق ماأنتم بأسمع لما أقول منهم)) .
¬_________
(¬1) سورة الصافات، آية (177) .
(¬2) مسند أحمد، 4/28.
(¬3) مسند أحمد، 4/29.

الصفحة 52