كتاب جامع المسانيد والسنن (اسم الجزء: 10)

12675 - حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، ثنا مالك بن مغول، ثنا علي بن مدرك، عن أبي مالك الأشعرين قال: كان رجل منهم بأوطاس، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يا أبا عامر، ألا غيرت)) فتلا هذه الآية: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَءَامَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} (¬1) ، فغضب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: ((اين ذهبتم؟)) وقال: ((إنما هي: ياأيها الذين آمنوا لايضركم من ضل من الكفار إذا اهتديم)) (¬2) .
(حديث آخر)
12676 - روى البخاري تعليقاً، وأبو داود في طريق عطية بن قيس، عن عبد الرحمن بن غنم، حدثني أبو عامر، أو أبو مالك الأشعري، أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الخمر والحرير والمعازف ... )) (¬3) . الحديث كما سيأتي في مسند أبي مالك (¬4) .
(حديث آخر)
12677 - قال أبو نعيم: حدثنا محمد بن أحمد، ثنا جعفر القرياني، ثنا عبد الله ابن عبد الجبار الخبائزي، ثنا محمد بن حرب الزبير، عن سليم بن عامر، عن فرات المبهراني، عن أبي عامر
¬_________
(¬1) سورة المائدة، آية (105) .
(¬2) مسند أحمد، 4/129.
(¬3) المعازف: الدفوف وغيرها مما يضرب، وهي جمع المعزفة، وقيل: جمع العزف، وقيل: إن كل لعب عزف. انظر: المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبي موسى المديني، 2/440 مادة (عزف) ؛ والنهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، 3/230 مادة (عزف) .
(¬4) فتح الباري شرح صحيح البخاري، 10/56 رقم 5268.

الصفحة 72