كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

13498 - حديث (طح حم) : " اقرؤوا القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه. . . . " الحديث.
طح في النكاح: ثنا ابن مرزوق، ثنا أبو عامر العقدي، عن علي بن المبارك. وعن محمد بن خزيمة، ثنا مسلم بن إبراهيم. وعن ابن أبي داود، ثنا أبو مسلمة، قالا: ثنا أبان، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد هو ابن سلام، قال أبو مسلمة في حديثه: ثنا زيد، عن أبي سلام، عن أبي راشد الحبراني، عنه، به.
رواه أحمد: ثنا عفان، ثنا أبان، به. وعن عفان، عن موسى بن خلف ـ وكان يعد من البلاء يكنى أبا خلف ـ يعني عن يحيى، نحوه. وعن إسماعيل بن إبراهيم، عن هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي راشد قال: قال عبد الرحمن بن شبل. . . فذكره، وذكر فيه الحديثين اللذين بعده. وعن عبد الرزاق، عن معمر، عن يحيى، عن زيد بن سلام، عن جده قال: كتب معاوية إلى عبد الرحمن بن شبل: أن أعلم الناس ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجمعهم، فقال: فذكر الأحاديث الثلاثة. وعن وكيع، عن الدستوائي بالحديث الأول. وعن عبد الصمد، عن همام، عن يحيى، عن زيد، عن جده، عن أبي راشد: أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:. . فذكر الحديث الأول، ولم يذكر الصاحبي.
13499 - حديث (كم حم) : " إن الفساق هم أهل النار " قالوا: يا رسول الله ومن الفساق؟ قال: " النساء. . . . " الحديث. وفيه قصة.
-[614]- كم في النكاح: أنا محمد بن علي الصنعاني بمكة، ثنا إسحاق بن إبراهيم، أنا عبد الرزاق، أنا معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، عن جده، قال: كتب معاوية إلى عبد الرحمن بن شبل: أن علم الناس ما سمعت. . . فذكره. وفي الأهوال: أنا إبراهيم بن عصمة العدل، ثنا السري بن خزيمة، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي راشد الحبراني، عن عبد الرحمن بن شبل، نحوه.
رواه أحمد: عن عبد الرزاق، وإسماعيل بن إبراهيم، بإسنادهم في الذي قبله.

الصفحة 613