كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 10)

13527 - حديث (كم خز) : قال لي أمية بن خلف وأنا بينه وبين ابنه علي آخذ بأيديهما: يا عبد الله من الرجل منكم المعلم بريشة نعامة في صدره؟ قال: قلت: ذاك حمزة بن عبد المطلب، قال: ذاك الذي فعل بنا الأفاعيل.
كم في الجهاد: ثنا أبو بكر بن المؤمل، ثنا الفضل بن محمد، ثنا عبد الله بن محمد النفيلي، ثنا محمد بن سلمة، عن ابن إسحاق، حدثني عبد الواحد بن أبي عون، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جده عبد الرحمن بن عوف، بهذا. وقال: صحيح على شرط مسلم.
أخرجه ابن خزيمة: عن محمد بن يحيى، عن النفيلي، به.
13528 - حديث (كم) : " يا ابن عوف أنت من الأغنياء، ولن تدخل الجنة إلا زحفا. . . " الحديث بطوله.
كم في المناقب: ثنا أبو النضر الفقيه، وأبو إسحاق المقرئ، قال: ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا سليمان بن عبد الرحمن، ثنا خالد بن يزيد بن أبي مالك، عن أبيه، عن عطاء بن أبي رباح، عن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، عن أبيه، به.
13529 - حديث (قط) : " لا غرم على السارق بعد قطع يمينه ".
-[638]- قط في الحدود: ثنا محمد بن مخلد، ثنا أحمد بن منصور، ثنا سعيد بن عفير.
قال: وثنا ابن مخلد، ثنا محمد بن إسحاق الصاغاني، ثنا سعيد بن عفير، وأبو صالح. قال: وثنا الحسين بن محمد بن سعيد البزاز، وعبد الله بن أحمد بن ثابت، قالا: ثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه. وعن ابن مخلد، ثنا الرمادي، وعن علي بن محمد المصري، ثنا عمرو بن أحمد بن المسرح، قالوا: ثنا عبد الغفار بن داود، كلهم عن المفضل بن فضالة، عن يونس بن يزيد، عن سعد بن إبراهيم، عن أخيه المسور، عن عبد الرحمن، به. زاد في رواية الرمادي: وابن السرح ـ قال أبو صالح: فقلت للمفضل إنما هو سعد بن إبراهيم؟ فقال: هكذا حدثني. وقال: سعيد بن إبراهيم مجهول، والمسور لم يدرك عبد الرحمن بن عوف. وعن ابن مخلد، ثنا جعفر بن محمد الخندقي، ثنا خالد بن خداش، ثنا إسحاق بن الفرات، عن المفضل بن فضالة، عن يونس بن يزيد، عن الزهري، عن سعد بن إبراهيم، عن المسور بن مخرمة، عن عبد الرحمن بن عوف، به. وقال: هذا وهم من وجوه، يعني في زيادة الزهري، وفي قوله: عن المسور بن مخرمة، وإنما هو المسور بن إبراهيم، وفي إيهام كونه متصلا، وإنما هو مرسل وغريب.

الصفحة 637